للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[وفاة ابن قرطاي التركي]

[١٩٠٤]- وفيه مات الشهاب ابن (١) بنت بكتمر الساقي، أحمد بن علي بن قرطاي (٢) التركيّ الأصل، القاهري، الحنفيّ.

وكان رئيسا حشما، فاضلا، وله نظم، وكتب المنسوب فأجاد فيه (٣)، وأتقن صنائع عديدة.

ومولده سنة ستّ وثمانين وسبعمائة.

[حصار آق شهر]

وفيه حصر العساكر السلطانية مدينة آق شهر (٤).

[وفاة ابن القرداح]

[١٩٠٥]- وفيه مات المادح، الواعظ، المنشد، الشهاب، بن القرداح (٥)، أحمد بن محمد بن عبد الرحمن.

وكان قد انتهت إليه الرئاسة في فنّه ومعرفة الموسيقى، وكان ينظم أيضا ويعرف الميقات ولم يخلّف بعده مثله، وخلّف من الكتب زيادة على الألف مجلّدة.


(١) في الأصل: «بن».
(٢) انظر عن (ابن قرطاي) في: السلوك ج ٤ ق ٢/ ١٠٦٣، ١٠٦٤، والنجوم الزاهرة ١٥/ ٢١٩، ٢٢٠، وإنباء الغمر ٤/ ٧٦ رقم ٤، وبدائع الزهور ٢/ ١٨٧ وفيه: «الناصري محمد»، والدليل الشافي ١/ ٦٠ رقم ٢٠٥، والضوء اللامع ٢/ ٣٠ رقم ٨٤، والمنهل الصافي ١/ ٣٧١، ٣٧٢ رقم ٢٠٥.
(٣) وقال ابن تغري بردي: «وكتب المنسوب إلى الغاية، ولا سيما في طريقة الأستاذ ياقوت المستعصمي، وبرع في الفقه وفي عدّة فنون، وكان فاضلا، أديبا شاعرا، لطيفا، ذا محاضرة حسنة ووجه صبيح، وكان محبّا لتحصيل الفضيلة والتحف، ظهر له بعد موته من الكتب النفيسة وخطوط الكتّاب القديمة والتحف ما دهش الناس لرؤيته. وكان له محاسن شتّى، غير أنه كان مسرقا في المال جدّا، كان يدخل حاصله في السنة من أوقاف جدّه بكتمر من الأموال جملة مستكثرة، فتذهب منه، ثم يتحمّل من الديون ما شاء الله أن يتحمّله. ومات وعليه جملة مستكثرة. وكان سمينا جدا إلى الغاية بحيث أنه كان لا يحمله إلا الجياد من الخيل، وكان بيني وبينه صحبة ومحّبة. وذكر مقطّعات من شعره في (المنهل الصافي).
(٤) خبر آق شهر في: السلوك ج ٤ ق ٢/ ١٠٤٧، وإنباء الغمر ٤/ ٧٤، ونزهة النفوس ٣/ ٤١٨.
(٥) انظر عن (ابن القرداح) في: إنباء الغمر ٤/ ٧٦، ٧٧ رقم ٥، وعنوان الزمان، رقم ٦٨، والضوء اللامع ٢/ ١٤٢ رقم ٤٠٧، ووجيز الكلام ٢/ ٥٥٩ رقم ١٢٨٩، وبدائع الزهور ٢/ ١٨٧، وشذرات الذهب ٧/ ٢٣٨، والمجمع المؤسس ٣/ ٧٧، ٧٨ رقم ٤٤٢، والمنهل الصافي ٢/ ٧٨، والدليل الشافي ١/ ٧٢ رقم ٢٥٠، وانظر كتاب: الطرب وآلاته في عصر الأيوبيّين والمماليك لنبيل محمد عبد العزيز - القاهرة ١٩٨٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>