للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الذهب والفضة بيده على العادة، فقاتلوا معه قتالا شديدا، وترك الجند قرقماس إلى السلطان إلاّ القليل من الأشرفية، وانهزم قرقماس، وثبت قانصوه النوروزي بمن معه، وقاتل إلى بعد العصر، وحرّقت أبواب مدرسة الناصر حسن، وتسلّق الخارجين (١) عن الطاعة إلى موادنها لولا الهزيمة لكان لهم شأن، لكن نصر الله جقمق الظاهر وخذل قرقماس، ثم قبض عليه وجهّز إلى الإسكندرية، وزال كأنه لم يكن.

وكانت فتنة قرقماس من الفتن المشهورة المذكورة إلى الآن، وعمل العوام فيها الأقوال والأناشيد والكلام على تفصيل جرياتها يطول (٢).

[تثبيت ابن حجر]

وفيه قرىء تقليد السلطان بالقصر على العادة، وجرى بين السعد بن الديري القاضي الحنفي، والقاضي ابن (٣) حجر القاضي الشافعي كلام بسبب القضاة، تغيّظ منه ابن (٤) حجر فقال: قد عزلت نفسي في الملأ العام، فتلافى السلطان خاطره، وقال: قد أعدتك. فقبل واسترعى على السلطان تجديد ولايته وخلع عليه وعلى رفقته، وأعاد إليه عدّة أنظار كانت خرجت عنه في دولة الأشرف برسباي (٥).

[هدم سلالم المآذن بمدرسة الحسنية]

وفيه عقد مجلس بالقلعة بالقضاة والمشايخ بالجامع الناصري، وحكم البساطي قاضي المالكية بهدم (سلالم) (٦) مواذن (٧) المدرسة الحسنية وبهدم سلالم (٨) سطحها، وألزم الناظر ذلك، فمضى وفعل ذلك، وعدّ هذا من نوادر الأحكام (٩).

[القبض على جماعة من الأشرفية]

وفيه قبض على جماعة من الطائفة الأشرفية وسجنوا بالبرج من القلعة (١٠).


(١) الصواب: «وتسلّق الخارجون».
(٢) خبر كائنة قرقماس في: السلوك ج ٤ ق ٣/ ١٠٩١ - ١٠٩٦، وإنباء الغمر ٤/ ٩٦، ٩٧ و (٩/ ٥٥ - ٦١)، والنجوم الزاهرة ١٥/ ٢٧٠، ٢٧١ - ٢٧٥، ونزهة النفوس ٤/ ٢٩ - ٣٣، ووجيز الكلام ٢/ ٥٦٣، وتاريخ ابن سباط ٢/ ٧٩٣، وبدائع الزهور ٢/ ٢٠١، ٢٠٢.
(٣) في الأصل: «بن».
(٤) في الأصل: «بن».
(٥) خبر التثبيت في: السلوك ج ٤ ق ٣/ ١٠٩٦، ونزهة النفوس ٤/ ٣٩.
(٦) ساقطة من الأصل.
(٧) الصواب: «مآذن».
(٨) في الأصل: «هلالم».
(٩) خبر هدم السلالم في: نزهة النفوس ٤/ ٣٤، وبدائع الزهور ٢/ ٢٠٣.
(١٠) خبر الأشرفية في: نزهة النفوس ٤/ ٣٧، وبدائع الزهور ٢/ ٢٠٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>