للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[حوادث] سنة خمسين وثمانماية

[محرّم]

[نيابة والد المؤلّف بالقدس]

في محرّم استقرّ الوالد خليل بن شاهين الصفوي الظاهري في نيابة القدس، عوضا عن طوغان بعد صرفه وتغيّظ السلطان عليه، وأضيفت إلى الوالد تقدمة ألف بدمشق. وعدّ من نوادره (١).

[نظر الجوالي]

وفيه قرّر في نظر الجوالي شيخنا البرهان الديري، عوضا عن ابن (٢) المحرّقي بحكم صرفه، وأضيفت هذه الوظيفة للبرهان مع نظر الإصطبل، فإنه كان بيده (٣).

[وفاة البرهان الحلبي]

[٢٠٨٦]- وفيه مات البرهان إبراهيم بن رضوان (٤) الحلبي، الشافعيّ.

وكان فاضلا ناب في الحكم بحلب وولي بعض تداريسها.

[قتل الفيل لقتله سائسه]

وفيه أمر السلطان بقتل الفيل، وكان قد هجم على سائسه فبرك عليه وقتله، وبلغ ذلك السلطان فحنق منه وأمر بقتله، فرمي عليه بالسهام حتى وقع ميتا بعد أن قلعت عينه وتمكّن منه، وهرع الناس للفرجة عليه وهو ميّت.


(١) خبر والد المؤلّف في: إنباء الغمر ٤/ ٢٤٥، وحوادث الدهور ١/ ١٣٢، والنجوم الزاهرة ١٥/ ٣٧١، والتبر المسبوك ١٤٠، وبدائع الزهور ٢/ ٢٥٤.
(٢) في الأصل: «بن».
(٣) خبر نظر الجوالي في: حوادث الدهور ١/ ١٣٢، والنجوم الزاهرة ١٥/ ٣٧١، والتبر المسبوك ١٤٠، وبدائع الزهور ٢/ ٢٥٣، والروض الباسم ١ / ورقة ١٢٣. انظر عن (إبراهيم بن رضوان) في: إنباء الغمر ٤/ ٢٤٧، ٢٤٨، و (٩/ ٢٥٠، ٢٥١ طبعة حيدرأباد) مع الحاشية رقم ٢، والتبر المسبوك ٢٤٩، والروض الباسم ١ / ورقة ١٢٩ وفيه: «أضعان».
(٤) خبر قتل الفيل في: إنباء الغمر ٤/ ٢٤٥، ووجيز الكلام ٢/ ٦٠٧، والتبر المسبوك ١٤٠، وبدائع الزهور ٢/ ٢٥٤، والروض الباسم ١ / ورقة ١٢٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>