للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

على نقلها ليلا خوفا عليها. وتسامع الجلبان ذلك فقصدوا الشونة ونهبوها. ووقع أمور مطوّلة، وأصبح الأمراء ففتحوا (١) الكثير منهم شونهم وفرّقوا العليق على مماليكهم عن شهور تعجيلا خوفا من النهب.

وزاد شرّ الجلبان في هذا الشهر وأذاهم، وخرجوا عن الحدّ (٢).

[ثورة الجلبان بشوارع القاهرة]

وثار في أواخره جماعة منهم ركبانا ثايرين على الناس بشوارع القاهرة يأخذون العمائم والشدود والثياب وغير ذلك. وأنزلوا الكثير من الناس عن خيولهم وبهدلوهم، وأخذوا حتى لجم الخيل، وفعلوا ذلك من الضحوة الكبرى بالشوارع والكثير من الأزقّة، وتعدّوا في ذلك إلى بولاق، وحصل للناس بسبب ذلك ما لا خير فيه، حتى تهيّأت العامّة لإيقاع الفعل بهم.

وبلغ السلطان ذلك، فأمر بإشهار النداء بالتهديد لمن فعل ذلك، بعد حصول الضرر والأذى البالغ. وعدّت هذه من النوادر المستقبحة (٣).

[وفاة الشاعر الشمس النواجي]

[٢٣٧٦]- وفيه مات شاعر العصر، الأديب، الفاضل، (الشمس النّواجي (٤)) (٥)، محمد بن حسن بن علي بن عثمان القاهري، الشافعيّ.


(١) كذا. الصواب: «ففتح».
(٢) خبر النهب في: حوادث الدهور ٢/ ٥٢٦، ٥٢٧، وبدائع الزهور ٢/ ٣٢٤.
(٣) خبر ثورة الجلبان في: حوادث الدهور ٢/ ٥٢٧، ووجيز الكلام ٢/ ٦٨٩، وتاريخ الأزمنة ٣٥٢، وبدائع الزهور ٢/ ٣٢٤.
(٤) ما بين القوسين كتب بالمداد الأحمر، وخطّ كبير.
(٥) انظر عن (الشمس النواجي) في: الدليل الشافي ٢/ ٦١٥، ٦١٦ رقم ٢١١٤، وحوادث الدهور ٢/ ٥٥٥ - ٥٥٨ رقم ٧، والنجوم الزاهرة ١٦/ ١٧٧، والضوء اللامع ٧/ ٢٢٩ - ٢٣٢ رقم ٥٧١، ووجيز الكلام ٢/ ٦٩٣ رقم ١٥٨٩، ونظم العقيان ١٤٤ - ١٤٨ رقم ١٤٤، وبدائع الزهور ٢/ ٣٢٤، ٣٢٥، وفهرس المخطوطات المصورة بمعهد المخطوطات العربية (تاريخ) ٢/ ٤٤٦ رقم ٢١١٩، وفهرس مخطوطات دار الكتب الظاهرية (قسم الأدب) ق ١/ ١٧٤، ١٧٥ و ١٨٥ و ١٩٠ و ٣٥١ وتاريخ الأدب العربي ٢/ ٥٦، وذيله ٢/ ٥٦، والأعلام ٦/ ٣٢٠، ومعجم المؤلفين ٩/ ٢٠٣، وصفحات لم تنشر من بدائع الزهور ٢٦، ٢٧، وشذرات الذهب ٧/ ٢٩٥، ٢٩٦، والبدر الطالع ٢/ ١٥٦، ١٥٧، وحسن المحاضرة ١/ ٣٣٠، وكشف الظنون ٣٣٦، و ٧٢١ و ٧٢٢ و ٩٣٢ و ١٠٥٢ و ١٦٥٠، وإيضاح المكنون ١/ ٩٢ و ٢٥٢ و ٣٩١ و ٤٣٨ و ٥٤٦ و ٢/ ٥١، ٥٢ و ٦٤ و ١١٤ و ٤٩٧، وفهرست الخديوية ٤/ ٢٧٧، ٢٧٨، وفهرس المخطوطات المصورة لفؤاد سيد ١/ ٤٣٣، ٤٣٤، وهدية العارفين ٢/ ٢٠٠، ٢٠١، ومخطوطات الموصل ٤٧، وذيل ثمرات الأوراق ٣٩٧، وفهرس المخطوطات المصورة بمعهد المخطوطات العربية =

<<  <  ج: ص:  >  >>