للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الشهاب، السرسيّ (١)، أحمد بن محمد بن عبد الغني الحنفيّ.

وكان علاّمة وقته، أحد الأفراد المسلّكين، وحزب الله المفلحين، أهل اليقين، عارفا بالمذاهب، يقريء فيها ويؤثر عنه الكرامات ومكاشفات، وكان مع ذلك بغته الأجل.

وله زيادة على سبعين سنة (٢).

[رجب]

[تقرير بالزردكاشية]

وفي رجب قرّر في الزردكاشية سنقر الأشقر (٣) قرق شبق، عوضا عن نوكار (٤).

[غارة فرسان عرب على الناس بباب الوزير]

وفيه وصل جماعة من فرسان العرب ركبانا حتى قربوا من باب الوزير فعادوا غائرين على الناس، ومن صدفوه في طريقهم سلبوه وأخذوا جميع ما معه، وعليه، وسلبوا جماعة من الفقهاء / ١١٧ أ / والأعيان وغيرهم، وعدّت هذه من النوادر (٥).

[وفاة الولي السنباطي]

[٢٤١٢]- وفيه مات قاضي القضاة الولي السنباطيّ (٦)، محمد بن محمد بن عبد اللطيف بن إسحاق بن أحمد بن إسحاق بن إبراهيم بن سليمان بن داود بن عتيق الأموي، المالكيّ.

وكان عالما، فاضلا. أجاز له البلقينيّ، وابن (٧) الملقّن، وسمع على جماعة


(١) انظر عن (السرسي) في: الضوء اللامع ٢/ ١٢٥ رقم ٣٧٠ و ١١/ ١١٩ (دون ترجمة) ووجيز الكلام ٢/ ٧٠٧، ٧٠٨ رقم ١٦٢٥، ونظم العقيان ٦٣ رقم ٤١، وهو: أبو العباس السرسيّ الأصل، القاهري، الحنفي الشاذلي، وهو بكنيته أشهر. والسرسي: نسبة إلى سرس من المنوفية بمصر. (التحفة السنية لابن الجيعان ١٠٥) ولعلّه ينسب إلى قرية: سرس الليان.
(٢) وقال السخاوي: مات يوم الثلاثاء ثامن عشري جمادى الآخرة سنة إحدى وستين عن أزيد من ثمانين سنة فيما قيل.
(٣) في الأصل: «الأسقر».
(٤) خبر الزردكاشية في: النجوم الزاهرة ١٦/ ١٠٦.
(٥) خبر غارة الفرسان في: النجوم الزاهرة ١٦/ ١٠٦، ١٠٧، ووجيز الكلام ٢/ ٧٠٤، وبدائع الزهور ٣/ ٣٣٩.
(٦) في الأصل: «السباطي»، وهو تصحيف. وانظر عن (السنباطي) في: النجوم الزاهرة ١٦/ ١٨٧، وعنوان العنوان، رقم ٧٥٤، والضوء اللامع ٩/ ١١٣، ١١٤ رقم ٢٩٧، والذيل على رفع الإصر ٣٤٤ - ٣٤٨، وحوادث الزمان لابن الحمصي ١/ ١٣٨ رقم ١٢٨، وبدائع الزهور ٢/ ٣٣٩، ووجيز الكلام ٢/ ٧٠٨، ٧٠٩ رقم ١٩٢٨.
(٧) في الأصل: «وبن».

<<  <  ج: ص:  >  >>