للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

جماعة من جموعه، فسرّ السلطان بذلك (١).

[وفاة عمّة المؤلّف]

[٢٤١٣]- وفيه ماتت عمّتي، أخت الوالد، الست صفر ملك (٢).

وكانت فاضلة، قرأت وسمعت على جماعة. وكانت صالحة خيّرة ديّنة، كريمة النفس جدا، مع علوّ همّة وأدب وحشمة وبرّ ومعروف، وكفالة الأيتام والأرامل، ومعرفة بطرائق الخوندات والستّات، كثيرة الطاعات ونوافل العبادات.

ومولدها بعد الثمانماية.

[وفاة أخي المؤلّف لأبيه]

[٢٤١٤]- وفيه مات أخي لأبي، الشابّ الذكيّ إسحاق (٣).

ومولده سنة ثمان وأربعين وثمانماية.

عوّض الله شبابه الجنّة بمنّه.

[رمضان]

[إحضار الأخشاب من الجون]

وفي رمضان خرج يشبك من سلمان الفقيه المؤيّدي، أحد الطبلخاناه إذ ذاك، ومعه جماعة إلى بلاد الجون (٤) لإحضار الأخشاب منه على العادة.

[وفاة الكمال ابن الهمام]

[٢٤١٥]- / ١١٧ ب / وفيه مات عالم الحنفية وشيخهم بالديار المصرية، علاّمة وقته، الأستاذ، الكمال بن الهمام (٥)، محمد بن عبد الواحد بن عبد الحميد بن مسعود السيواسيّ (٦) الأصل، المصري، الحنفيّ.


(١) لم أجد لها ترجمة في المصادر.
(٢) لم أجد له ترجمة في المصادر.
(٣) في النجوم الزاهرة ١٦/ ١٠٩ أثبتها المحقّقان للكتاب د. جمال الدين الشيال وفهيم محمد شلتوت: «الجورن»، معتمدين على ما جاء في (صبح الأعشى للقلقشندي ٥/ ٣٥٥) أنها قلعة خراب عند فم خليج القسطنطينية من الجهة الشمالية مقابل القسطنطينية. وقد وردت «الجون» في كل الأصول من النجوم الزاهرة، والمصادر الأخرى. وأقول: الجون يقصد به خليج الإسكندرون عند الساحل الجنوبي الشرقي من آسية الصغرى (تركيا).
(٤) خبر الأخشاب في: النجوم الزاهرة ١٦/ ١٠٩، وبدائع الزهور ٢/ ٣٤٠.
(٥) انظر عن (ابن الهمام) في: النجوم الزاهرة ١٦/ ١٨٧، ١٨٨، والدليل الشافي ٢/ ٦٥٠ رقم ٢٢٣٦، ووجيز الكلام ٢/ ٧١٨ رقم ١٦٢٦، والضوء اللامع ٨/ ١٢٧ - ١٣٢ رقم ٣٠١، وبدائع الزهور ٢/ ٣٤٠، وشذرات الذهب ٧/ ٢٩٨، والبدر الطالع ٢/ ٢٠١، ٢٠٢ رقم ٤٦٩.
(٦) في النجوم الزاهرة ١٦/ ١٨٧ «السيرامي».

<<  <  ج: ص:  >  >>