للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وكانت أيامه في هذه المدّة شديدة، جرت فيها الأهوال، وساءت الأحوال، وناهيك بالفناء العامّ الذي كان بها، والفتن والخراب، وقيام العربان، حتى اختلّ أمر المملكة، إلى غير ذلك من أشياء تطول.

لكنه كان هو في نفسه مفرط الذكاء، مع صغر سنّة، ضابطا للأمور، عارفا، عاقلا، شهما، حسن التصرّف، سديد الكنه (١). لم يجد ناصرا ولا مغيثا (٢).

[بيعة الملك الصالح صلاح الدين]

وفيه في يوم الإثنين ثامن عشرينه كانت مبايعة الملك الصالح صلاح الدين أبو (٣) البقاء صالح بن الناصر محمد بن المنصور قلاون، أخو (٤) حسن هذا بالسلطنة. وذلك أنّ الأمراء لما بعث السلطان إليهم بالنمجاة ودرقة الملك كما تقدّم، وجاءوه فقبضوا عليه، أصبحوا فاستدعوا صالحا هذا من الدّور مع وجود حسين، وعدلوا عنه اختشاء من عائلته. ثم بعثوا إلى الخليفة والقضاة والمشايخ، وسائر أهل الدولة وبايعوه بالسلطنة، ولقّبوه بالصالح، وأفيض عليه شعار السلطنة، وأركب فرس النوبة على العادة، وساروا به من باب الستارة إلى القصر، وهم مشاة بين يديه حتى أجلسوه على سرير الملك، وقام الكلّ بين يديه. وكان كلّ / ٣٦ ب / من طاز، ومنكلي بغا آخذا بشكيمة فرسه، ثم حلفوا له على العادة، وتمّ أمره في السلطنة، واستبشر الناس بسلطنته تفاؤلا (٥) باسمه ولقبه.

[زيادة النيل]

واتفق أن زاد النيل في يوم سلطنته ثلاثة أصابع بعد أن كان نقص شيئا، وزاد استبشارهم (٦).


(١) رسمت هكذا في الأصل.
(٢) خبر السلطان حسن في: ذيل العبر للحسيني ٢٨٤، ٢٨٥، وتاريخ الدولة التركية، ورقة ٤١ ب، والبداية والنهاية ١٤/ ٢٣٩، ٢٤٠، وتذكرة النبيه ٣/ ١٤٧، والجوهر الثمين ٢/ ١٩٧، وتاريخ ابن قاضي شهبة ٣/ ٢٠، والسلوك ج ٢ ق ٣/ ٨٤١ - ٨٤٣، والنجوم الزاهرة ١٠/ ٢٣١، ووجيز الكلام ٥٦، وبدائع الزهور ج ١ ق ١/ ٥٣٧، وتاريخ ابن سباط ٢/ ٧٠٢، وتاريخ الخلفاء ٥٠٠.
(٣) الصواب: «أبي».
(٤) الصواب: «أخي».
(٥) في الأصل: «تفالا».
(٦) خبر الملك الصالح في: ذيل العبر للحسيني ٢٨٥، وتاريخ الدولة التركية، ورقة ٤١ ب، وتذكرة النبيه ٣/ ١٤٨، والسلوك ج ٢ ق ٣/ ٨٤٣، والجوهر الثمين ٢/ ١٩٩، والنجوم الزاهرة ١٠/ ٢٣١، ٢٣٢ و ٢٥٤، وتاريخ ابن سباط ٢/ ٧٠٣، وبدائع الزهور ج ١ ق ١/ ٥٣٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>