للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

قصّادها في هذا اليوم ليأذن لهم بالسفر وصحبتهم تغري بردي الطيّاري بالتقليد الخلعة، فحضروا والسلطان جالس والأمراء في مراتبهم، ومن جملة من حضر جاكم ولد ملك قبرس الذي لم يولّ، فخلع السلطان على القصّاد. [لما] (١) وتحقّق جاكم أنه لا يولّى قام من المجلس على قدميه مستغيثا باكيا متكلّما بكلام طويل مما من بعض معناه:

كيف يكون قد اتصل بالسلطان وصار تحت كنفه ونزيله، ولجأ إليه ووعده بملك أبيه وأخلف وعده! إلى غير ذلك من كلمات نحو هذا. فما التفت السلطان إلى كلامه وصمّم على ولاية أخته.

وقام جاكم فخرج من باب الحوش، ثم أعقبه خروج قصّاد أخته بخلعهم، وقد تمّ أمرهم، وإذا بجماعة من الجلبان وقد ثاروا بالقصّاد وتناولوهم بالضرب والبهدلة ومزّقوا ما عليهم من الخلع السلطانية، ثم صاحوا صيحة واحدة بأنهم لا يريدون إلاّ تولية جاكم. وكثر اللغط والعياط حتى كان أمرا مهولا. ثم أخذوا في سبّ برد بك الدوادار الثاني صهر السلطان، حتى من كثرة حنقه منهم وتغيّظه قال: قد عزلت نفسي. ودخل على السلطان طالبا منه الإقالة من الوظيفة، فلم يجبه السلطان. وطلب جاكم في الحال وخلع عليه بولاية قبرس. / ١٣٢ أ / واقتضى الحال تجهيز عسكر معه إلى قبرس، ونقض من أمر الملكة وقصّادها ما كان قد انبرم. وعدّت هذه من غرائب النوادر ونوادر الغرائب (٢).

[وفاة يشبك طاز]

[٢٥٠٠]- وفيه مات يشبك طاز (٣) المؤيّدي نائب الكرك، وهو على أتابكية دمشق. وكان مشكور السيرة.

[أتابكية دمشق]

وقرّر في أتابكية دمشق عوضه قراجا الظاهري الخازندار (٤).

[قضاء الشافعية بدمشق]

وفيه استقرّ في قضاء دمشق الشافعية الوليّ أحمد البلقيني، وصرف الجمال بن الباعوني (٥).


(١) إضافة للضرورة.
(٢) خبر ملكة قبرس في: النجوم الزاهرة ١٦/ ١٤٧، ١٤٨.
(٣) انظر عن (يشبك طاز) في: النجوم الزاهرة ١٦/ ٢١٧، والضوء اللامع ١٠/ ٢٧٩ رقم ١٠٩١، وحوادث الزمان ١/ ١٤٩ رقم ١٦٠، وبدائع الزهور ٢/ ٣٦٠، وتاريخ طرابلس ٢/ ٧٣ رقم ٢٣.
(٤) خبر الأتابكية في: النجوم الزاهرة ١٦/ ١٤٨، وبدائع الزهور ٢/ ٣٦٠.
(٥) خبر القضاء في: النجوم الزاهرة ١٦/ ١٤٨، وبدائع الزهور ٢/ ٣٦٠، وحوادث الزمان ١/ ١٤٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>