للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ذلك. فاتفق أن أطلع له على ثلاثة عشر ألف دينار وديعة عند إنسان يقال له الشيخ عيسى المغربي، فحنق السلطان من ذلك، وطلب برد بك إلى القلعة، فصعد به على حالة غير مرضة، وألزم بما ذكرناه، وأعيد إلى التوكيل به. وكان قد حلّ عنه وأخذ هو في بيع تعلّقاته (١).

[إعادة الزين إلى الأستادارية]

وفيه أعيد زين الدين إلى الأستادراية، وصرف المجد بن البقري (٢).

[قدوم تمربغا الظاهري من مكة]

وفيه قدم تمربغا الظاهري إلى القاهرة، وكان بعث بطلبه من مكة المشرّفة (٣)، ولما تمثّل بين يدي السلطان أجلّه وأكرمه ورحّب به وخلع عليه كاملية، ووعده بجميل (٤).

[تقليد السلطان]

وفيه قريء تقليد السلطان بالقصر وحضره الخليفة وقضاة القضاة والأمراء على العادة، وخلع على من له عادة بذلك (٥).

[اختفاء ابن الكويز]

وفيه اختفى الزين بن الكويز ناظر الخاص، وكان تقدّم إليه أمر السلطان بأن يحضر له مائة ألف دينار من ثمن البهار لأجل النفقة، فعجز عنها، وفرّ من يومه مختفيا بعد أن أقام بكلف زائدة جدا على ما هو ظاهر (٦).


(١) خبر الإلزام في: الروض الباسم ٢ / ورقة ٢٣ أ، وبدائع الزهور ٢/ ٣٨٤.
(٢) في الأصل: «النقري». وخبر الأستادرية في: الروض الباسم ٢ / ورقة ٢٣ أ، وبدائع الزهور ٢/ ٣٨٤.
(٣) قال المؤلّف - رحمه الله - في: الروض الباسم ٢ / ورقة ٢٣ أ: «وفيه في يوم الجمعة تاسعه طلب برد بك صهر الأشرف إينال إلى القلعة في توكيل تنم رصاص المحتسب وطلع به على أقبح وجه، وكان السبب في ذلك أنه لما جرى على ولد أستاذه ما جرى وقبض عليه هو أيضا قرّر السلطان عليه في مصادرته أن يحمل له ثلاثين ألف دينار فذكر أن ذلك مما لا قدرة له عليه إلا إذا باع جميع تعلّقاته، وشرع في ذلك. وقبل أن يغلق المبلغ المذكور اطّلع له على ثلاثة عشر ألف دينار مودعة عند إنسان يقال له الشيخ عيسى المغربي، فحنق السلطان منه وغضب كونه يدّعي أنه لا قدرة له على ما قدر عليه. فقال السلطان: كيف يدّعي عدم القدرة وله هذا المبلغ عند واحد من الفقراء وقد نسبه عنده، فماذا يكون له عند غيره. وطلب مع تنم وأعيد إلى الترسيم، وألزم بمائة ألف دينار».
(٤) خبر تمربغا في: بدائع الزهور ٢/ ٣٨٤.
(٥) خبر التقليد في: بدائع الزهور ٢/ ٣٨٤. والروض الباسم ٢ / ورقة ٢٣ أ، ب.
(٦) خبر ابن الكويز في: النجوم الزاهرة ١٦/ ٢٦٠، والروض الباسم ٢ / ورقة ٢٣ ب، وبدائع الزهور ٢/ ٣٨٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>