للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[إنحلال أمر بيبغاروس]

[وفيه] قدم الجند على السلطان بأنّ بيبغاروس قدم إلى جهة دمشق وفعل بها أفعالا قبيحة هو ومن معه من جموعه، وأنّ نائب الشام خرج بعساكره إلى جهة الرملة لينضمّ (١) إلى السلطان، وأنّ بيبغا لما بلغه القبض على أخيه، وخروج السلطان بعساكر إلى قتاله انحلّت عرى من معه من العرب والتركمان وجماعته أيضا، وأنه عاد راحلا إلى جهة حلب. وقدم الخبر بذلك إلى القاهرة، وضربت الدبادب والبشارة (٢).

[رمضان]

[دخول السلطان دمشق]

[وفي] رمضان كان دخول السلطان / ٤٣ أ / إلى دمشق. وكان شيخو وطاز تقدّماه قبل ذلك، وتأخّر صرغتمش لترتيب أموره وتدبير عساكره. وركب السلطان بعد أن نزل بقلعة دمشق، ونزل إلى الجامع الأمويّ، فشهد به صلاة الجمعة. وكان الأمراء قد مضوا في طلب بيبغاروس (٣).

[انهزام بيبغاروس]

[و] لما قدم بيبغاروس إلى حلب عصت عليه، وعمل جماعة الحيلة حتى فرّ هو وعساكره، فتبعه الحلبيّون قبل وصول عساكر السلطان، وأوقعوا بمن معه حتى تمزّقوا، وأخذوا من العرب ومن أهل حلب، ونهب خزانته وأثقاله، وفرّ هو بنفسه، وقبض على أخيه فاضل وعلى جماعته من خواصّه ومماليكه، وسجنوا بقلعة حلب. ووصلت هذه الأخبار إلى السلطان، ففرح هو ومن معه، وضربت دبادب البشائر. وكتب بذلك إلى مصر. وكتب إلى حلب بطلب الأسرى ومن قبض عليه. وكان لهم ما سنذكره (٤).


(١) في الأصل: «لعم».
(٢) البداية والنهاية ١٤/ ٢٤٣، ٢٤٤، وتاريخ الدولة التركية، ورقة ٤٢ ب، تذكرة النبيه ٣/ ١٥٨، الجوهر الثمين ٢/ ٢٠١، ٢٠٢، وتاريخ ابن قاضي شهبة ٣/ ٣٥، السلوك ج ٢ ق ٣/ ٨٧٠، ٨٧١، والنجوم الزاهرة ١٠/ ٢٧٣، ٢٧٤، ووجيز الكلام ١/ ٦١، وتاريخ ابن سباط ٢/ ٧٠٨، بدائع الزهور ج ١ ق ١/ ٥٤١.
(٣) تاريخ الدولة التركية، ورقة ٤٣ أ، البداية والنهاية ١٤/ ٢٤٤، ٢٤٥، الجوهر الثمين ٢/ ٢٠٣، تذكرة النبيه ٣/ ١٥٩، وتاريخ ابن قاضي شهبة ٣/ ٣٥، السلوك ج ٢ ق ٣/ ٨٧٢، ووجيز الكلام ١/ ٦١، والنجوم الزاهرة ١٠/ ٢٧٥، وتاريخ ابن سباط ٢/ ٧٠٨، ٧٠٩، بدائع الزهور ج ١ ق ١/ ٥٤٢.
(٤) البداية والنهاية ١٤/ ٢٤٥، تذكرة النبيه ٣/ ١٥٨، ١٥٩، الجوهر الثمين ٢/ ٢٠٣، وتاريخ الدولة التركية، ورقة ٤٣ أ، وتاريخ ابن قاضي شهبة ٣/ ٣٥، السلوك ج ٢ ق ٣/ ٨٧٢، والنجوم الزاهرة ١٠/ ٢٧٥، ٢٧٦، ووجيز الكلام ١/ ٦١، ٦٢، وتاريخ ابن سباط ٢/ ٧٠٩، بدائع الزهور ج ١ ق ١/ ٥٤٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>