للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[تسمير شيخ عرب العايد]

[١٦٤]- وفيه سمّر عيسى بن حسن العايدي (١) شيخ عرب العايد بالشرقية، وهجّان السلطان.

وكان قد عظم وكثرت أمواله، وصارت الشرقية كلّها تحت حكمه، وجرت عليه أمور. وفرّ إلى الطور خوفا من شيخو، ثم أخذ بأخرة فسمّر، ولم ير أجلد منه في تسميره، لم يسمع منه كلمة واحدة، ولا تأوّه، ولا نحوه.

[هدايا صاحب اليمن للسلطان]

وفيه وصل قاصد الملك المجاهد مع هذه الهدية، وكان يلقّب بالناصر، فأنزل وأكرم هو ومن معه (٢).

[وفاة ألجي بغا العادلي]

[١٦٥]- وفيه مات ألجي بغا (٣) العادلي.

وكان شجاعا، مقداما، كريم النفس، حسن السيرة. وهو من مماليك كتبغا العادل. وذكر بعضهم موته في ربيع الأول.

[استقالة ابن جماعة من القضاء]

وفيه استعفا (٤) العزّ بن جماعة قاضي القضاة من القضاء لكونه عزم أن يتوجّه إلى الحجّ / ٤٦ ب / والمجاورة، واعتذر بكبر سنّه، فلم يجب إلى ذاك، ثم تلطّف حتى أجيب وشرط عليه أن يعيّن للقضاء من يختاره فعيّن صهره قاضي العسكر التاج المناوي. فقرّر في القضاء وامتنع من قبوله، فما زال به ابن (٥) جماعة حتى قبل، وقام الناس يسعون في وظائف المناوي، فقام القاضي الحنفي في عود ابن (٥) جماعة، ولا زالوا بشيخو حتى أعيد ابن (٥) جماعة، وشرط عليه أن يتوجّه إلى الحجّ ويقيم المناوي خليفة حتى يعود. ثم خلع عليه، ونزل في موكب حافل جدّا إلى داره.


(١) انظر عن (العائدي) في: السلوك ج ٢ ق ٣/ ٨٢، والدرر الكامنة ٣/ ٢٠٢، ٢٠٣ رقم ٤٩٢، ووجيز الكلام ١/ ٧٤ رقم ١٣٣، وبدائع الزهور ج ١ ق ١/ ٥٥٠.
(٢) السلوك ج ٢ ق ٣/ ٨٩٢.
(٣) انظر عن (ألجي بغا) في: البداية والنهاية ١٤/ ٢٤٧، ٢٤٨، والسلوك ج ٢ ق ٣/ ٩١٥، وتاريخ ابن قاضي شهبة ٣/ ٥٠، ٥١، والدرر الكامنة ١/ ٤٠٦ رقم ١٠٤٦، والنجوم الزاهرة ١٠/ ٢٩٢، ووجيز الكلام ١/ ٧٢ رقم ١٢٥.
(٤) الصواب: «استعفى».
(٥) في الأصل: «بن».

<<  <  ج: ص:  >  >>