للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

عسكر (١) بن مظفّر بن نجم الطائيّ، الشافعيّ.

وكان عالما، فاضلا، فقيها، محدثا، حسن الأخلاق.

سمع على جماعة، وحدّث.

[ذو القعدة]

[عرض أجناد الحلقة]

وفي ذي قعدة عرض النائب أجناد الحلقة وعيّن منهم جماعة ليجرّدوا إلى الصعيد، فوصل كتاب شيخو بأنه لا حاجة إلى ذلك، فبطلت (٢).

[قتل ابن دلغادر]

[١٧٤]- / ٤٨ ب / وفيه وسّط قراجا بن دلغادر (٣)، وكان بسجن البرج من القلعة. وقدم الخبر على البريد إلى السلطان وهو بسرياقوس من حلب بأنّ حيار (٤) بن مهنّا استدعى أولاد ابن (٥) دلغادر في طائفة كبيرة من التركمان للنجدة على سيف. وكان سيف قد التجأ إلى بني كلاب، فالتقى الجمعان على تعبئة، فكانت الكسرة على التركمان، وقتل منهم نحوا (٦) من سبعماية رجل، وأخذ منهم عدّة من الخيول، فكتب السلطان إلى النائب بقتل ابن دلغادر، وكان له بالسجن ثمانية وأربعين يوما.

[وفاة الصاحب ابن زنبور]

[١٧٥]- وفيه مات الصاحب، الوزير، العلم ابن (٧) زنبور (٨) عبد الله (٩) بن أحمد بن إبراهيم القبطيّ.


(١) في الأصل: «علي»، والمثبت من المصادر.
(٢) السلوك ج ٢ ق ٣/ ٩٠١.
(٣) انظر عن (قراجا بن دلغادر) في: الجوهر الثمين ٢/ ٢٠٠، والسلوك ج ٢ ق ٣/ ٩٠٦، وتاريخ ابن قاضي شهبة ٣/ ٤٧، والدرر الكامنة ٣/ ٢٤٥ رقم ٦٢٢، ووجيز الكلام ١/ ٦٨ رقم ١١٨، وبدائع الزهور ج ١ ق ١/ ٥٥٢.
(٤) في الأصل: «جبار».
(٥) في الأصل: «بن».
(٦) الصواب: «نحو».
(٧) في الأصل: «بن».
(٨) انظر عن (ابن زنبور) في: ذيل العبر للحسيني ٢٩٣، والسلوك ج ٢ ق ٣/ ٩٠٦، والمقفّى الكبير ٤/ ٤٢٦ - ٤٣٣ رقم ١٥٠٩، والنجوم الزاهرة ١٠/ ٢٨٤، والدرر الكامنة ٢/ ٢٤٠، ٢٤١ رقم ٢١٠٢، والوافي بالوفيات ١٧/ ٦٢ رقم ٥٤، ودرّة الأسلاك ٢ / ورقة ٣٨٨، وتذكرة النبيه ٣/ ١٧٩، والدليل الشافي ١/ ٣٨٢ رقم ١٣١٠، ووجيز الكلام ١/ ٧٣، ٧٤ رقم ١٣٢، وحسن المحاضرة ٢/ ٢٢٤.
(٩) في الأصل: «بن عبد الله».

<<  <  ج: ص:  >  >>