للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

علي بن تمام بن يوسف بن موسى بن تمّام الأنصاريّ، الشافعيّ، بدمشق.

وكان عالما، فاضلا، جوادا، كريم النفس.

سمع الحديث على جماعة، ودرّس بعدّة أماكن.

ومولده سنة أحد (١) وستين وستماية.

[الريح بمكة]

[وفيه] هبّت ريح بمكة المشرّفة من قبل اليمن، وحصل عقبها ظلمة، ثم فشت في الناس هناك الأمراض الحارّة، وكان سليما في غالب الأمر بحصول البرودة في السابع / ٥٢ ب / وما بعده، وعمّ الناس إلاّ البعض (٢).

[تبرّوء إمام الزيدية من مذهبه]

[وفيه] حضر أبو القاسم محمد بن أحمد اليمنيّ الزّيديّ، إمام الزّيدية، الماضية قضيّته في الخالية، فارتمى على قاضي القضاة العزّ بن جماعة مظهرا التوبة والإقلاع عمّا كان عليه من مذهب الزيدية، فعقد له مجلس بالحرم حضره أمير الركب وعامّة أهل مصر ومكة، وأشهدهم على نفسه أنه رضي عمّا كان يعتقده من مذهب الزيدية، وتبرّأ إلى الله تعالى من إباحة دم الشافعية وأموالهم، والتزم بأنه يصلّي مع الجماعة ويواظب على الجمعة والجماعات مع أئمّة الحرم، وأنه متى خرج عن ذلك فعل به ما يقتضيه الشرع الشريف. وكتب قضيّة ذلك، وسجّل عليه بذلك.

وفي ذلك أنشد بعضهم:

استتوبوا الزيديّ عن مذهب (٣) ... قد كان من قبل به معجبا

لو لم يدارك نفسه بتوبة (٤) ... لعجّل الله له مذهبا

[لهو السلطان في سرياقوس]

[وفيه] (خرج السلطان إلى سرياقوس) (٥) ومعه والدته وحرمه، وجميع الأمراء على


= ١٤، وتاريخ ابن قاضي شهبة ٣/ ٦٧، ٦٨، وطبقات الشافعية، له ٣/ ١٧٤ رقم ٥٩٠، ودرّة الأسلاك ٢ / ورقة ٣٨٨، وتذكرة النبيه ٣/ ١٨٦، ١٨٧، والمقفّى الكبير ٣/ ٦١٨، ٦١٩ رقم ١٢٥١، والدرر الكامنة ٢/ ٦١ - ٦٣ رقم ١٦٠٥، والدليل الشافي ١/ ٢٧٥، وحسن المحاضرة ١/ ٢٤٨، و (١/ ٤٣٦ رقم ١٧٩)، وشذرات الذهب ٦/ ١٧٧، والمنهل الصافي ٥/ ١٦٦ رقم ٩٥١، والدارس ١/ ٢٣٩، ٢٤٠ و ٢٨٥ و ٣٧٨، وهدية العارفين ١/ ٣١٤، وكشف الظنون ١٤٦٤، ومعجم المؤلفين ٤/ ٣٣.
(١) الصواب: «سنة إحدى».
(٢) السلوك ج ٣ ق ١/ ١٠، ١١.
(٣) في الأصل: «عن يد».
(٤) في الأصل: «توبة».
(٥) ما بين القوسين مكرّر في الأصل.

<<  <  ج: ص:  >  >>