للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[حوادث] سنة خمس وسبعين وسبعمائة

[المحرّم]

[الفتنة بين الأتابك ألجاي والسلطان]

/ ١٩٦ / استهلّت بالخميس.

وكانت عادة الأتابك ألجاي اليوسفي أنه يسكن الغور من القلعة، ويحضر الأشرفية في كل إثنين وخميس، وإليه أمور الدولة ويناظرها بأجمعها، وكان معزّزا عند السلطان زوجا لأمّه، فلما ماتت على ما تقدّم أراد أن يزوّجه بإبنته على ما عرفت، فقيل له: إنّ ذلك لا يحلّ، فعوّضه سريّة من حظاياه وجهّزها جهازا هائلا وأزوجها له، ثم تنكر ما بينه وبين السلطان بسبب تركة أمّه، فبلغه عن السلطان ما يكره، فاحترز على نفسه، وامتنع من ليلة سادس هذا الشهر عن طلوعه للقلعة على عادته، وبعث يعتذر إلى السلطان عن ذلك، وأخذ في استعداده للحرب، وفرّق السلاح على جماعة مماليكه. وبلغ السلطان ذلك، فألبس مماليكه واستعدّ لحربه.

[٤٥٠]- وأصبح الحرب في يوم الأربعاء سابعه بين السلطانين وبين الألجائية. ووقعت أمور يطول شرحها، حتى هزم وهرب بنفسه، فتتبّع أثره إلى أن رمى بنفسه وفرسه في بحر النيل فغرق وأخرج ميتا (١)، وأحضر إلى مدرسته فدفنوه بها في يوم عاشورا، وذهب كأنه لم يكن.

وكان من مماليك الناصر حسن، وترقّى إلى الحجوبية الكبرى، ثم الخازندارية، ثم سجن بالإسكندرية في فتنة أسندمر، ثم أخرج وصيّر أمير سلاح، ثم ولّي الأتابكية، وصار إليه المرجع في الأمور، ثم مات كما ذكرناه.

وكان حسن الشكل، متودّدا إلى الغاية، ومع ذلك فإنه ركب عليهم في سنة تسعين،


(١) انظر عن (ألجاي) في: النفحة المسكية ٢١٢ رقم ٧٨، والذيل على العبر ٢/ ٣٦٧، والسلوك ج ٣ ق ١/ ٢١٢ - ٢١٤، و ٢٣٠، وتاريخ ابن قاضي شهبة ٣/ ٤٢٩، وإنباء الغمر ١/ ٥٦، وتاريخ ابن خلدون ٥/ ٤٦٠، ووجيز الكلام ١/ ١٩٧ رقم ٤١١ و ٢٠٣ رقم ٤٢٧، وبدائع الزهور ج ١ ق ٢/ ١١٧ و ١١٩، ١٢٠، والدرر الكامنة ١/ ٤٠٥ رقم ١٠٤٥، والدليل الشافي ١/ ١٤٨ رقم ٥٢٦، والنجوم الزاهرة ١١/ ١٢٩، والمنهل الصافي ٣/ ٤٠ - ٤٤ رقم ٥٢٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>