للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وكان عالما، علاّمة مجدّا، وله حاشية، بل شرح على «الكشّاف»، وكان قد مهر في بلاده، وقدم إلى الشام، وانتفع به أهل تلك البلاد وأخذوا عنه في «الكشاف» وغيره. ومن وقف على شرحه عرف مقداره في العلم.

[جماد الآخر]

[وصول رسل ملك قشتالة]

وفي جماد الآخر وصل رسل الفنش صاحب إشبيلية الذي يقال له ملك قشتالة يشفع (١) في تكفور صاحب سيس (٢)، وبعث أيضا يسأل في أن يختار سلطان مصر إنسانا من النصارى الأرمن الذين بمصر يكون حاكما على الأرمن بسيس الذين في تلك المملكة، وذكر أنهم بعثوا رسالتهم إلى ذلك، فأجيب إلى ذلك، واختار برقوق إنسانا من النصارى الأرمن بالكوم ممّن يبيع الخمر فخلع عليه بذلك فأصبح ملكا بعد أن كان وضيعا.

[رجب]

[وفاة الشهاب العينتابي]

[٦٢٨]- وفي رجب مات الشهاب العينتابيّ (٣)، أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين بن يوسف بن محمود قاضي عينتاب الحنفيّ (٤)، والد شيخ الإسلام البدر العقيليّ، قاضي القضاة.

ومولده سنة عشرين وسبعماية.

وكان قاضيا ببلده نحوا من ثلاثين سنة.

[وفاة البدر الإخنائي]

[٦٢٩]- ومات في سادس عشرينه قاضي القضاة المالكية البدر الإخنائيّ (٥)، عبد الوهّاب بن أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عيسى بن بدران الشافعيّ، ثم المالكيّ.

ولّي قضاء مصر غير ما مرّة، ومات معزولا عنه.


= ٣٠٦، وشذرات الذهب ٦/ ٢٨٤، وإيضاح المكنون ٢/ ٤٨٤، ومعجم المؤلفين ١٠/ ١٩٩.
(١) في الأصل: «عع».
(٢) السلوك ج ٣ ق ٢/ ٤٧١، وإنباء الغمر ١/ ٢٥٦، وبدائع الزهور ج ١ ق ٢/ ٣٠٦.
(٣) انظر عن (العينتابي) في: إنباء الغمر ١/ ٢٦٤ رقم ٥، والدليل الشافي ١/ ٩١ رقم ٣١٨، ووجيز الكلام ١/ ٢٦٢ رقم ٥٥٤، وبدائع الزهور ج ١ ق ٢/ ٣٠٧ و ٣٢١.
(٤) في إنباء الغمر: «الخسفي»!، وفي بدائع الزهور: «الشافعي»!
(٥) انظر عن (الإخنائي) في: السلوك ج ٣ ق ٢/ ٤٨٣، والذيل على العبر ٢/ ٥٣٨ - ٥٤٠، وتاريخ ابن قاضي شهبة ١/ ٩٩، وإنباء الغمر ١/ ٢٦٧ رقم ٢٠، والدليل الشافي ١/ ٤٣٤ رقم ١٤٩٩ وفيه: «عبد الوهاب بن محمد بن محمد بن بن عيسى بن أبي بكر»، والنجوم الزاهرة ١١/ ٢٩٤، ٢٩٥، والمنهل الصافي ٧/ ٣٩٣، ٣٩٤ رقم ١٥٠٥ وفيه وفاته سنة ٧٨٩ هـ‍. وهو غلط، وحسن المحاضرة ٢/ ١٨٨، =

<<  <  ج: ص:  >  >>