للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[دورة المحمل]

وفيه دار المحمل على العادة بعد ما استجدّ له ثوب من حرير أطلس أصفر بشمسات زركش فيها اسم السلطان، وعملت له رصافيات (١) فضّة مموّهة بالذهب، فجاء حسن النظر بهيئة على ما عهد قبل ذلك. وهذا أول ما عمل له ذلك (٢).

[عرض كسوة الكعبة]

وفيه عرضت كسوة الكعبة على السلطان وقد استجدّ بها طراز دائر بأعلاها من القصب (٣).

[كشف السلطان لأحوال المرضى]

وفيه ركب السلطان وسيّر ثم دخل إلى القاهرة ونزل بالبيمارستان فكشف أحوال المرضى بنفسه، وركب في هذا النهار (٤) غير ركبة، وعدّ من النوادر (٥).

[وصول رسل سنجار وتكريت والروم إلى السلطان]

وفيه وصل إلى القاهرة رسل من عند صاحب سنجار، ومن عند صاحب تكريت، ومن عند صاحب قيصرية الروم / ٢٦٨ / يسألون السلطان في أن تكون الولايات ببلادهم، فأجيبوا إلى ذلك وكتب لهم تقاليد بذلك، وضخمت مملكة برقوق بواسطة ذلك وبأشياء أخر (٦).

[وفاة الشهاب ابن مسلم الحنفي]

[٦٤١]- وفيه مات ابن خضر، شارح «درر البحار»، الشيخ الإمام، العلاّمة، شهاب الدين أحمد بن محمد بن عمر بن مسلم الدمشقيّ (٧)، الحنفيّ.


(١) الشمسات: مفردها شمس. حلى مستديرة في شكل الشمس الصغيرة، تزيّن بها الثياب ونحوها، ويغلب أن تكون من القصب (Dozy : Supp .Dict .Art) .
ورصافيات: هي القلنسوات العالية المرتفعة الطويلة، التي كان يرتديها الخلفاء العباسيون. ويفهم من الرصافيات هذا أن المقصود حلى بارزة من الفضة زيّن بها المحمل (Dozy : Supp .Dict .Art) .
(٢) السلوك ج ٣ ق ٢/ ٤٩٧، وبدائع الزهور ج ١ ق ٢/ ٣٣٤.
(٣) السلوك ج ٣ ق ٢/ ٤٩٧.
(٤) في الأصل: «النهر».
(٥) السلوك ج ٣ ق ٢/ ٣٩٧، ٤٩٨، وبدائع الزهور ج ١ ق ٢/ ٣٣٥.
(٦) السلوك ج ٣ ق ٢/ ٤٩٨، وبدائع الزهور ج ١ ق ٢/ ٣٣٥.
(٧) انظر عن (ابن مسلم الدمشقي) في: إنباء الغمر ١/ ٢٨١ رقم ٧، وتاريخ ابن قاضي شهبة ١/ ١١٨، ووجيز الكلام ١/ ٢٦٥، ٢٦٦ رقم ٥٦٥، وغاية النهاية ١/ ١١٣، وكشف الظنون ٧٤٦، وشذرات الذهب ٦/ ٢٨٦، ٢٨٧، وإيضاح المكنون ٢/ ١٥١، ومعجم المؤلفين ٢/ ١٣٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>