للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[حوادث] سنة تسع وثمانين وسبعماية

[المحرّم]

[أخبار تلمسان وابن تاشفين]

في محرّم منها (ملك) (١) أبو حمّو المعزّ في تلمسان (٢) بالمغرب، فثار به ولده أبو تاشفين وحاربه وحاصره حتى آل أمره إلى قبضه عليه وسجنه، فسأله أن يمنّ عليه بإخراجه إلى بعض المراكب ليمضي إلى الحج، فأجابه إلى ذلك، فلما وصل إلى المركب إلى بجاية خدع صاحب المركب وأنزله بها، فاستنجد بالقائد محمد بن مهدي قائد بجاية، فوعده بالحيل، وكتب إلى صاحب تونس في شأنه، فبعث إليه بأن يقوم معه، فجمع جموعا كثيرة وقصد تلمسان فأخذها من ابن تاشفين بعد أن قتل في الحرب. وكان ذلك في رجب من هذه السنة.

[صفر]

[نيابة الشام]

وفي صفر استقرّ ألطنبغا الجوباني في نيابة الشام عوضا عن أشقتمر الماردينيّ (٣).

[وفاة ابن عقيل الشافعي]

[٦٩٠]- وفيه مات ابن (٤) عقيل (٥) محمد بن (٦) قاضي القضاة بهاء الدين عبد الله بن عبد الرحمن بن عقيل الشافعيّ.


(١) كتبت فوق السطر.
(٢) في الأصل: «أبو حمو المعز الواد في تلمسان»، وفي بدائع الزهور ج ١ ق ٢/ ٣٨٣ «أبو جمّو»، والمثبت يتفق مع: إنباء الغمر ١/ ٣٣٤.
(٣) خبر نيابة الشام في: النفحة المسكية ٢٤٥، والدرّة المضيّة ٣، و ١٩٠، والسلوك ج ٣ ق ٢/ ٥٦٠، وتاريخ ابن قاضي شهبة ١/ ٢١٤، وإنباء الغمر ١/ ٣٣١، والنجوم الزاهرة ١١/ ٢٤٦، ووجيز الكلام ١/ ٢٨١، ونزهة النفوس ١/ ١٥١، وتاريخ ابن سباط ٢/ ٧٣٤، وبدائع الزهور ج ١ ق ٢/ ٣٨٤، وإعلام الورى ٣١.
(٤) في الأصل: «بن».
(٥) انظر عن (ابن عقيل) في: تاريخ ابن قاضي شهبة ١/ ٢٣٣، وإنباء الغمر ١/ ٣٤٤ رقم ٢٠، وبدائع الزهور ج ١ ق ٢/ ٣٨١ (سنة ٧٨٨ هـ‍). و ٣٨٤ (سنة ٧٨٩ هـ‍).
(٦) الصواب: «ابن».

<<  <  ج: ص:  >  >>