للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ضربة صرعه ثم قام مسرعا وضرب من ضربة كانت القاضية، فبدا الحرس، فظنّ صراي تمر بأنّ تكا قصده ففرّ وترك الإصطبل السلطاني، فملكه بطا وأتباعه الذين معه وأمر بدق الكوسات ليلا، وتسامع من (له) (١) هوى في الظاهر، فاجتمعوا صبح هذه الليلة. ووقعت أمور يطول الشرح في ذكرها، آلت إلى أن تملّك بطا القلعة واستولى على المملكة ولا علم عنده بما جرى من الظاهر، ولا الظاهر بما جرى منه، ثم قصد من سجن بالقلعة فأطلقهم، وفيهم الخليفة المخلوع، والشيخ شمس الدين الركراكي، وسودون النائب.

ثم ترادفت الأخبار في أثناء ذلك بنصرة الظاهر، فكان هذا من غرائب الاتفاقات، وأذهب الله الدولة المنطاشية بأسرها (٢).

[اقتراب دخول برقوق القاهرة]

وفيه ورد الخبر الصحيح بأنّ الظاهر قريب من دخول القاهرة، فكتب بطا إليه يخبره بما وقع على يد عنان (٣) بن مغامس بن سلام، وكان مسجونا، وصار بطا كالملك بمصر / ٣٠٥ / يأمر وينهى ويعمل السماط بالإصطبل السلطاني ويحضره بمن معه. وأخذ بطا يحصّن القلعة حتى ظنّ الناس أنه يمتنع بها عن الظاهر (٤).

[شكر برقوق لبطا على صنيعه]

وفيه ورد مرسوم الظاهر إلى بطا يحمده ويشكره وتجهيز الإقامات له. وصار بطا يولّي ويعزل في هذه الأيام بحسب ما يراه (٥).

[تزيين القاهرة]

وفيه نودي بزينة القاهرة فزيّنت (٦).

[دخول الظاهر برقوق مصر]

وفي رابع عشره كان وصول الظاهر برقوق إلى مصر في موكب حافل وفرشت الشقق الحرير تحت نعال فرسه، فتأخّر عن المشي عليها، وأنّ المنصور أن يمشي (٧)


(١) كتبت فوق السطر.
(٢) خبر السجناء في: النفحة المسكية ٢٥٨، ٢٥٩، والدرّة المضيّة ٢٨، و ٤٩ - ٥١، وتاريخ ابن خلدون ٥/ ٤٩٣، ٤٩٤، وإنباء الغمر ١/ ٣٩٣، ٣٩٤، والسلوك ج ٣ ق ٢/ ٦٩٧، وتاريخ ابن قاضي شهبة ١/ ٣٢٤، والنجوم الزاهرة ١١/ ٣٧٣، ونزهة النفوس، ١/ ٢٨٨، ٢٨٩، وبدائع الزهور ج ١ ق ٢/ ٤٢٤، ٤٢٥.
(٣) في الأصل: «عمان».
(٤) السلوك ج ٣ ق ٢/ ٧٠٠، ٧٠١، وإنباء الغمر ١/ ٣٩٤.
(٥) تاريخ ابن خلدون ٥/ ٤٩٤ وفيه: «بكا» بدل: «بطا»، السلوك ج ٣ ق ٢/ ٧٠١.
(٦) السلوك ج ٣ ق ٢/ ٧٠٣، وبدائع الزهور ج ١ ق ٢/ ٤٢٧ و ٤٣٠.
(٧) كدّا، ولعل الصواب: إن المنصور أراد أن يمشي عليها بفرسه.

<<  <  ج: ص:  >  >>