للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[وفاة الشيخ المقدشي]

[١٠٠٦]- وفيه مات الشيخ محمد بن محمد المقدشي (١).

وكان فيه خير وعبادة وصلاح، وسمع أكثر «مسلم» على عبد الهادي، وحدّث.

[ثورة يلبغا المجنون]

وفيه ثار يلبغا المجنون ومعه عدّة أمراء كان قبض عليهم قبل سفر السلطان وحملوا التوجّه (٢) بهم إلى دمياط / ٣٦٠ / وآخرين (٣) إلى سجن الإسكندرية، فساروا إليه ثورة واحدة، وقصدوا دمنهور، وأخذوا خيولا كثيرة، وتجمّع عليهم أناس من العرب وغيرهم، وأرجف بالقاهرة بهجومه، وخرج جماعة من الأمراء تجريدة لقتاله، وجرت أمور آلت إلى فرار يلبغا إلى بلاد الصعيد (٤).

[استيلاء السلطان على غزة]

وفيه ورد الخبر باستيلاء السلطان على غزة، وطاعة من بها من عساكر تنم.

[كسرة تنم أمام السلطان]

وفيه بعث السلطان قاضي القضاة المناوي رسولا منه إلى تنم في طلب الصلح، فعظّمه وأكرمه جدا، وبعث يقول للسلطان: «ابعث إليّ فلان وفلان وجماعة من الأمراء» عيّنهم، «وأنا مملوكك»، فما رضي السلطان بذلك، وسار إلى لقائه، والتقت الفريقان (٥) بقرب فلسطين، وكانت الكسرة على تنم مع كثرة جموعه وخوف المصريين منه، وأسروا نائب حلب، ونائب طرابلس، ثم قبض بعد أيام على تغري بردي اليشبغاوي وآخرين كانوا فرّوا إلى دمشق (٦).


(١) انظر عن (المقدشي) بالشين المعجمة، في: إنباء الغمر ٢/ ١٢٧ رقم ٦٠، وذيل الدرر الكامنة ٩٤ رقم ٨٦، والضوء اللامع ٩/ ٥٢.
(٢) الصواب: «للتوجّه».
(٣) الصواب: «وآخرون».
(٤) النفحة المسكية ٣٠٨، ٣٠٩، والسلوك ج ٣ ق ٣/ ١٠٠٥، ١٠٠٦، وإنباء الغمر ٢/ ١٠٤، ١٠٥، والنجوم الزاهرة ١٢/ ٢٠٢، ٢٠٣، ونزهة النفوس ٢/ ٤٩، ٥٠، وبدائع الزهور ج ١ ق ٢/ ٥٧٤، ٥٧٥.
(٥) الصواب: «والتقى الفريقان»، والخبر في: السلوك ج ٣ ق ٣/ ١٠٠٧.
(٦) خبر الكسرة في: النفحة المسكية ٣١٠، ٣١١، والسلوك ج ٣ ق ٣/ ١٠٠٩ - ١٠١٢، وإنباء الغمر ٢/ ٠٠ - ١٠٢، والنجوم الزاهرة ١٢/ ٢٠٥ - ٢٠٨، ونزهة النفوس ٢/ ٥٢ - ٥٤، ووجيز الكلام ١/ ٤٠٢، وبدائع الزهور ج ١ ق ٢/ ٥٧٨ - ٥٨١.

<<  <  ج: ص:  >  >>