للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[تحالف نائب حماه وشيخ السليماني]

وفيه وقع من علاّن نايب حماه اتفاق مع شيخ السليماني الذي كان نائبا بطرابلس وتعاضدا فأخذاها من جكم ومهّداها، وطردوا (١) المخالفين من العرب والتركمان عن البلاد (٢).

[دخول جكم دمشق]

وفيه وصل جكم إلى دمشق وكان له يوما مشهودا (٣)، وأخذ يترفّع على الأمير شيخ ويشبك الدوادار بدمشق، ويتحرّك حركة السلاطين والأمراء بملاطفة حتى لا يتظاهر بالسلطنة، وهو في رأي التوجّه إلى البلاد الشمالية، وهم في رأي التوجّه إلى مصر، وداموا في تخالف الرأي مدّة أيام، ثم قوي العزم على قصد مصر، وساروا، وكان لهم في أثناء ذلك أشياء يطول شرحها (٤).

[ذو الحجّة]

[وقعة السعيدية]

وفي ذي حجّة خرج السلطان بعساكره إلى لقاء شيخ، وكانت وقعة السعيدية (٥) المشهورة قتل فيها صرق (٦)، وكان الناصر ولاّه نيابة الشام فقبض عليه وقتله شيخ صبرا بين يديه، وفرّ الناصر على الهجن إلى قلعة الجبل، فما وصلها إلى قرب العصر، وقد شاع موته وموت الأمراء، وأقيمت الأعزية بكثير من الدور. وكان يوما مهولا بالقاهرة. وغنم الشاميّون أثقالا المصريّين واستولوا على الخليفة وقضاة القضاة.

ثم زحف شيخ على القاهرة، ووقعت الحرب بين السلطانية وبينه فانكسر بعد النصرة، وجرت أمور، وهرب يشبك الأربعة (٧) واختفوا بظواهر القاهرة، وفرّ شيخ


(١) الصواب: «وطردا».
(٢) خبر التحالف في: السلوك ج ٣ ق ٣/ ١١٥٧، ١١٥٨، والنجوم الزاهرة ١٢/ ٣١٥، وبدائع الزهور ج ١ ق ٢/ ٧١٦.
(٣) الصواب: «وكان له يوم مشهود».
(٤) خبر جكم في: السلوك ج ٣ ق ٣/ ١١٥٨، ١١٥٩، والنجوم الزاهرة ٣١٤١٢، وبدائع الزهور ج ١ ق ٢/ ٧١٧، ٧١٨، والسيف المهنّد ٢٤٥، والذيل على تاريخ ابن كثير، ورقة ٢٩٣ أ.
(٥) السعيدية: قرية قديمة اندثرت، كانت تقع بأراضي ناحية العباسة بين بلبيس والخطّارة بالشرقية في مصر، كانت ضمن مراكز البريد في طريق الشام. وقد أسماها الظاهر بيبرس: السعيدية نسبة إلى ولده السعيد محمد بركة خان. (السلوك). وأثبتها ابن خطيب الناصرية بالصاد، «الصعيدية» (الدرّ المنتخب ١ / ورقة ٢٤٩ أ).
(٦) صرق: هو اسم للرمح. انظر عنه في: الدليل الشافي ١/ ٣٥٤ رقم ١٢١٧، والمنهل الصافي ٦/ ٣٤٦، ٣٤٧ رقم ١٢٢٠، ووجيز الكلام ١/ ٣٧٧ ووقع فيه «صرف» والضوء اللامع ٣/ ٣٢٢ رقم ١١٣٧.
(٧) كذا في الأصل، وفي السلوك: وتسلّل الأمير قطلوبغا الكركي والأمير يشبك الدودادار، والأمير تمراز الناصري، وجركس المصارع.

<<  <  ج: ص:  >  >>