للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

من علباء العنق، فنظر إليَّ عمر، فقال: إنه ليس يدركنك العراق الذي تأكل أنت وأصحابك!. [موسوعة ابن أبي الدنيا ٤/ ٩٣].

• وعن سعد بن أبي وقاص قال: قالت حفصة بنت عمر لعمر رضي الله تعالى عنه: يا أمير المؤمنين لو لبست ثوبًا هو ألين من ثوبك، وأكلت طعامًا هو أطيب من طعامك، فقد وسع الله ﷿ من الرزق، وأكثر من الخير؟! فقال: إني سأخصمك إلى نفسك، أما تذكرين ما كان يلقى رسول الله من شدة العيش، فما زال يذكرها حتى أبكاها فقال لها: والله إن قلت ذلك، أما والله لئن استطعت لأشاركنهما بمثل عيشهما الشديد، لعلي أدرك معهما عيشهما الرخي. [الحلية (تهذيبه) ١/ ٧٠، موسوعة ابن أبي الدنيا ٧/ ٤٨٥].

• وعن الحسن قال: رأيت عثمان نائمًا في المسجد في ملحفة ليس حوله أحد، وهو أمير المؤمنين. [الحلية (تهذيبه) ١/ ٧٧].

• وعن عبد الملك بن شداد بن الهاد قال: رأيت عثمان بن عفان يوم الجمعة على المنبر عليه إزار عدني غليظ، ثمنه أربعة دراهم - أو خمسة دراهم - وريطة كوفية ممشقة. [الحلية (تهذيبه) ١/ ٧٨].

• وعن شرحبيل بن مسلم: أن عثمان كان يطعم الناس طعام الإمارة، ويدخل بيته فيأكل الخل والزيت. [الحلية (تهذيبه) ١/ ٧٨].

• وعن هارون بن عنترة، عن أبيه. قال: دخلت على علي بن أبي طالب بالخورنق، وهو يرعد تحت سمل قطيفة. فقلت: يا أمير المؤمنين إن الله قد جعل لك ولأهل بيتك في هذا المال، وأنت تصنع بنفسك ما تصنع. فقال: والله ما أرزأكم من مالكم شيئًا، وإنها لقطيفتي التي خرجت بها من منزلي - أو قال من المدينة. [الحلية (تهذيبه) ١/ ٨٧].

• وعن علي بن الأرقم عن أبيه قال: رأيت عليًا وهو يبيع سيفًا له في السوق، ويقول من يشتري مني هذا السيف فوالذي فلق الحبة لطالما كشفت به الكرب عن وجه رسول الله ، ولو كان عندي ثمن إزار ما بعته. [الحلية (تهذيبه) ١/ ٨٨].

<<  <   >  >>