للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

إزارك، فقال: وأَنت يا ابن مسعود فارفع إزارك، قال: إنّ بساقيَّ حُمُوشَةً وأنا أَؤمُّ الناس. فبلغ ذلك عمر Object، فجعل يضرب الرجل، ويقول: أتردُّ على ابن مسعود؟. [السير (تهذيبه) ١/ ١٩٦].

• وقال أبو الدرداء Object: اطلبوا العلم فإن عجزتم فأحبّوا أهله، فإن لم تحبّوهم، فلا تبغضوهم. [صفة الصفوة ١/ ٢٩٨].

• وعن ابن عباس Object أنه أخذ لزيد بن ثابت بالركاب فقال: تنحّ يابن عم رسول الله Object، فقال: هكذا نفعل بعلمائنا، وكبرائنا. [صفة الصفوة ١/ ٣٤٣].

• وقال الزُّهري: كان أبو سلمة Object كثيرًا ما يخالف ابن عباس Object، فحُرِم لذلك منه علمًا كثيرًا. [السير (تهذيبه) ٢/ ٤٩٩].

• وعن عيسى بن يونس. قال: سمعت الأعمش Object يقول: كان أنس بن مالك Object يمر بي في طرفَي النهار فأقول: لا أسمع منك حديثًا، خدمت رسول الله Object، ثم جئت إلى الحجاج حتى ولاك، قال: ثم ندمت فصرت أروي عن رجل عنه (١). [الحلية (تهذيبه) ٢/ ١٤٠].

• وعن جميلة مولاة أنس قالت: كان ثابت Object إذا جاء، قال أنس: يا جميلة ناوليني طيبًا أمس به يدي، فإن ابن أم ثابت لا يرضى حتى يقبل يدي، ويقول: قد مست يد رسول الله Object. [الحلية (تهذيبه) ١/ ٤٠٦].

• وعن عبد الرحمن بن حبيب بن أزدك قال: سمعت نافع بن جبير يقول لعلي بن الحسين Object: غفر الله لك! أنت سيد الناس وأفضلهم، تذهب إلى هذا العبد فتجلس معه - يعني زيد بن أسلم - فقال: إنه ينبغي للعلم أن يتبع حيث ما كان. [الحلية (تهذيبه) ١/ ٤٨٦].


(١) يحتمل أن أنس بن مالك Object امتنع من تحديثه عقابا له وعلى سوء أدبه معه؛ فاضطر الأعمش بعد أن ندم وعرف أنه قد أخطأ في حقه: أن يروي الحديث عنه؛ لكن بواسطة من يحدثه، ففاته علو السند. ويحتمل أنه ندم بعد أن مات أنس بن مالك، فصار يروي عمن سمع منه. وهذا يدل على أنه ينبغي لطالب العلم إذا رأى من شيخه أو مِن مَن هو أعلم منه ما يريبه وما ينكره: أن يتهم نفسه ورأيه، ويلتمس العذر لهذا الشيخ.

<<  <   >  >>