للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

سألوني أن أملي عليهم مختصراً في دلائل النبوة، ومعجزات النبي - صلى الله عليه وسلم -، يعتمدون عليه، ويسكنون إليه، وتوخيت الاختصار والإيجاز، وضممت إلى ذلك طرفاً من مبعثه، ومغازيه، ومولده - صلى الله عليه وسلم - وسراياه) (١)!

ويسند عامة أحاديث الكتاب وآثاره بأسانيده، وربما تكلم عليها بالتجريح أو التعليق، بخلاف بعض مؤلفي كتب دلائل النبوة ممن تقدمه -كالماوردي مثلاً في أعلام نبوته- فإن كتبهم كانت تأتي عارية عن الأسانيد والطرق!

ويشرح غريب الحديث، ويعرب الكلمات المشكلة مع توجيهها، وقد استفاد ممن ألف قبل في دلائل النبوة (٢)!

توفي (٥٣٥ هـ)!

خامساً: كتب الشمائل:

وكتب الشمائل التي أفردتْها بالتأليف، تذكر طرفاً من أخلاق الرسول - صلى الله عليه وسلم -، وعبادته وهديه، ووصف سلوكه في نواحي حياته، باعتباره الأسوة الحسنة، وباعتبار صفاته وأحواله جانباً من جوانب سنته!

ومن هنا نجد الصحاح، والسنن، والمسانيد، تحوي شمائل الرسول - صلى الله عليه وسلم - منثورة بين العبادات، والمعاملات، والأخلاق، والزهد .. نذكر منها:


(١) نيل الفضائل في تخريج أحاديث كتاب الدلائل (دلائل النبوة) للحافظ موفق الدين أبي القاسم إسماعيل بن محمد بن الفضل التيمي الأصبهاني، الملقب (قِوَام السنة) ١: ٢٣٧ - ٢٣٨ تحقيق أبي عبد الرحمن مساعد بن سليمان الراشد الحميد، دار العَاصمة، السعوديّة، أولى ١٤١٢ هـ.
(٢) المرجع السابق: ١٩٧ بتصرف.

<<  <  ج: ص:  >  >>