للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الاجتهاد اصطلاحًا: جرى ذكر تعريف الاجتهاد نقلًا عن الغزالي وابن الهمام (١)، وقال الآمدي -رحمه الله- (٢) هو: "استفراغ الوسع في طلب الظن بشيء من الأحكام الشرعية، على وجه يحس من النفس العجز عن المزيد فيه" (٣).

ونقل الشوكاني -رحمه الله- (٤) أنه: "بذل الوسع في نيل حكم شرعي عملي بطريق الاستنباط" (٥).

وتعددت تعريفات الأصوليين للاجتهاد وتنوعت عباراتهم، بل وتباينت أحيانًا، وهذا بالجملة يكشف عن مسلكين اثنين في تعريف الاجتهاد، وفيما يلي بعض الأضواء على هذين المسلكين (٦):

[المسلك الأول: من حيث تكييف الاجتهاد، وهذا يتفرع إلى منحيين]

الأول: اعتبار الاجتهاد فعل المجتهد.

والثاني: اعتبار الاجتهاد صفة المجتهد (٧).

المنحى الأول: اعتبار الاجتهاد فعل المجتهد:


(١) وذلك بالفصل الثاني من هذا الباب.
(٢) أبو الحسن، سيف الدين، علي ابن أبي علي بن محمد بن سالم، الآمدي، الأصولي المتكلم أحد أذكياء العالم، من مصنفاته: الإحكام في أصول الأحكام، وأبكار الأفكار، منتهى السول في الأصول، ولد سنة ٥٥١ هـ، وتوفي سنة ٦٣١ هـ. سير أعلام النبلاء، للذهبي، (٢٢/ ٣٦٤)، وطبقات الشافعية الكبرى، لابن السبكي، (٨/ ٣٠٦).
(٣) الإحكام، للآمدي، (٤/ ١٦٩).
(٤) أبو عبد الله، محمد بن علي بن محمد بن عبد الله بن الحسن، اليمني، الصنعاني، الحافظ العلامة الشهير بالشوكاني، القاضي بصنعاء، من مصنفاته: نيل الأوطار، أدب الطلب ومنتهى الأرب، البدر الطالع، وغير ذلك، ولد سنة ١١٧٣ هـ، وتوفي سنة ١٢٥٠ هـ. الأعلام، للزركلي، (٦/ ٢٩٨)، معجم المؤلفين، لعمر رضا كحالة، (١١/ ٥٣).
(٥) إرشاد الفحول، للشوكاني، (٢/ ١٠٢٥ - ١٠٢٦).
(٦) دراسات في الاجتهاد وفهم النص، د. عبد المجيد محمد السوسوه، دار البشائر الإسلامية، بيروت، ط ١، ١٤٢٤ هـ - ٢٠٠٣ م، (ص ١٢ - ١٥).
(٧) المنهج الفريد في الاجتهاد والتقليد، د. وميض العمري، دار النفائس، الأردن، ط ١، ١٤١٩ هـ - ١٩٩٩ م، (ص ٢٢) بتصرف.

<<  <  ج: ص:  >  >>