للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

إلى بحثنا هذا تعريفه باعتباره فعلًا للقاضي، كما عرفه العز ابن عبد السلام (١) بأنه: "إظهار حكم الشرع في الواقعة فيمن يجب عليه إمضاؤه فيه" (٢).

على أن المقصود بالحكم هنا ليس "خطاب الله المتعلق بأفعال المكلفين بالاقتضاء أو التخيير أو الوضع" (٣)، وإنما هو فعل القاضي أو الحاكم؛ وعليه فإن الحكم اصطلاحًا هو: "إنشاء إطلاقٍ (٤) أو إلزامٍ في مسائل الاجتهاد المتقارب فيما يقع فيه النزاع لمصالح الدنيا" (٥).

والعلاقة بين الأقضية والأحكام بهذا الاعتبار، هي علاقة المؤثر بالأثر، ووجه إطلاقهم هذين اللفظين على المسائل المستجدة هو كون القاضي بفعله يقطع الخصومة فيها، ويبين ما يظهر له من الشرع باجتهاده فيها.

ويلاحظ هنا أن الأقضية والأحكام لا تكون في العبادات.

[٤ - الفتاوي]

لغةً: من الإفتاء، وهو: تبيين المبهم (٦)، أو هو: تبيين المشكل من الأحكام والجواب عنها (٧).


(١) عز الدين الملقب بسلطان العلماء وبائع الأمراء، عبد العزيز بن عبد السلام بن أبي القاسم بن الحسن السلمي الدمشقي الشافعي، كان عَلمًا من الأعلام، شجاعًا في الحق، آمرًا بالمعروف ناهيًا عن المنكر، جمع إلى الفقه والأصول العلم بالحديث والأدب والخطابة والوعظ، من مصنفاته: الفوائد، الغاية، القواعد الكبرى والقواعد الصغرى، وغير ذلك، توفي سنة ٦٦٠ هـ. طبقات الشافعية، لابن قاضي شهبة، (٢/ ١٣٧)، طبقات الشافعية الكبرى، لابن السبكي، (٨/ ٢٠٩).
(٢) مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج، لمحمد بن محمد الشربيني، دار الفكر، بيروت، (٤/ ٣٧٢).
(٣) شرح التلويح على التوضيح لمتن التنقيح في أصول الفقه، لسعد الدين مسعود بن عمر التفتازاني، تحقيق: زكريا عميرات، دار الكتب العلمية، بيروت، ط ١، ١٤١٦ هـ - ١٩٩٦ م، (١/ ٢٢)، البحر الرائق شرح كنز الدقائق، لزين الدين ابن إبراهيم بن نجيم، دار إحياء التراث العربي، ط ١، ١٤٢٢ هـ - ٢٠٠٢ م، (١/ ١٥).
(٤) قوله: "إنشاء إطلاق، احتراز من قول من يقول: إن الحكم إلزام؛ كما إذا رفعت للحاكم أرض زال الإحياء عنها، فإنها تبقى مباحة لكل أحد. . . "، الإحكام في تمييز الفتاوي عن الأحكام وتصرفات القاضي والإمام، لأحمد بن إدريس القرافي، تحقيق: د. عبد الفتاح أبي غدة، دار البشائر الإسلامية، بيروت، ط ٢، ١٤١٦ هـ، (ص ٣٣).
(٥) الإحكام، للقرافي، (ص ٣٣).
(٦) الكليات، للكفوي، (ص ١٥٥).
(٧) المفردات في غريب القرآن، للأصفهاني، (ص ٣٧٣)، لسان العرب، لابن منظور، (١٠/ ١٨٣)، المصباح المنير، للفيومي، (٢/ ٤٦٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>