للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٢ - فتاوي أصبغ: لأصبغ بن خليل (١) (ت: ٢٧٣ هـ).

٣ - نوازل أبي عمران الفاسي: لموسى بن عيسى (٢) (ت: ٤٣٠ هـ).

٤ - فتاوي ابن رشد، أو نوازل ابن رشد، أو أجوبة ابن رشد: لأبي الوليد محمد بن أحمد القرطبي (٣) (ت: ٥٢٠ هـ)، جمعها تلميذاه أَبو الحسن ابن الوزان، وأبو مروان ابن مسرة، وقد نشرت محققة (٤).

والكتب السابقة جميعًا تشتمل على فتاوي فقهاء المالكية الأندلسيين والمغارية، وأما الكتب التالية فتشتمل على الفتاوي وما يسمى بـ"نوازل الأحكام"، وهي خاصة بكبار شيوخ الفقه المالكي والمفتين المشاوَرين -بفتح الواو- ولقد بلغ عدد هؤلاء الفقهاء المشاوَرين في قرطبة في أواخر الخلافة خمسة عشر فقيهًا، وفيما يلي طائفة من هذه الكتب عند المالكية:

١ - فصول الأحكام فيما جرى به عمل المفتين والحكام: للباجي (٥) (ت: ٤٧٤ هـ).


(١) أبو القاسم، أصبغ بن خليل، القرطبي، الأندلسي، المالكي، دارت عليه الفتيا بالأندلس خمسين عامًا، أخذ عن سحنون ويحيى بن يحيى وكان لا يدري الأثر، وقد اتهم في النقل، توفي سنة ٢٧٣ هـ. سير أعلام النبلاء، للذهبي، (١٣/ ٢٠٢)، الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب، لبرهان الدين إبراهيم بن علي المعروف بابن فرحون المالكي، تحقيق: محمد الأحمدي أبي النور، دار التراث، القاهرة، (١/ ٢٩٩).
(٢) أبو عمران، الفاسي، موسى بن عيسى بن أبي حاج، المالكي، المقرئ بالسبع، كان من أعلم الناس، جمع حفظ المذهب المالكي إلى أحاديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، مع المعرفة بالرجال والجرح والتعديل، توفي سنة ٤٣٠ هـ. سير أعلام النبلاء، للذهبي، (١٧/ ٥٤٥)، الديباج المذهب، لابن فرحون، (٢/ ٣٣٧).
(٣) أبو الوليد، محمد بن أحمد بن رشد، القرطبي، المالكي، الجد، قاضي قرطبة ومفتيها، كان من أوعية العلم، نافذ في علم الفرائض والأصول، من أهل الرياسة في العلم، والبراعة في في الفهم، له المصنفات الشهيرة منها: البيان والتحصيل، والمقدمات الممهدات، وغيرهما، توفي سنة ٥٢٠ هـ. سير أعلام النبلاء، للذهبي، (١٩/ ٥٠١)، شذرات الذهب، لابن العماد، (٦/ ١٠٢).
(٤) نشرت في بيروت بتحقيق د. المختار التليلي التونسي سنة (١٩٨٧ م) في ثلاثة أجزاء.
(٥) أبو الوليد، الباجي، سليمان بن خلف بن سعد، كان فقيهًا نظارًا محققًا راوية محدثًا متكلما أصوليًّا فصيحًا حسن التأليف وله تصانيف كثيرة تنبئ عن علم جم غزير، منها: المنتقى في شرح الموطأ، والسراج في علم الحجاج، وكتاب المهذب في اختصار المدونة، توفى سنة ٤٧٤ هـ. سير أعلام النبلاء، للذهبي، (١٨/ ٥٣٦)، الديباج المذهب، لابن فرحون، (١/ ٣٧٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>