للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٢ - مذاهب الحكام في نوازل الأحكام: للقاضي عياض (١) (ت: ٥٤٤ هـ)، جمعها ولده محمد (٢)، وطبعت محققة (٣).

٣ - معين الحكام في نوازل القضايا والأحكام: لابن عبد الرفيع التونسي (٤) (ت: ٧٣٤ هـ)، وقد طبع محققًا (٥).

٤ - فتاوي الشاطبي: لأبي إسحاق إبراهيم بن موسى الغرناطي الشاطبي (٦) (ت: ٧٩٠ هـ)، وقد طبعت محققة (٧).

٥ - نوازل البرزلي، ويسمى جامع مسائل الأحكام مما نزل بالمفتين والحكام:


(١) أبو الفضل، القاضي عياض بن موسى بن عياض بن عمرو بن موسى بن عياض اليحصبي الأندلسي، ثم السبتي المالكي، الإمام العلامة الحافظ شيخ الإسلام، استبحر من العلوم، وجمع وألف، وسارت بتصانيفه الركبان، واشتهر اسمه في الآفاق، أكثرَ من التواليف، ومنها: الشفا بتعريف حقوق المصطفى، وترتيب المدارك وتقريب المسالك في ذكر فقهاء مذهب مالك، توفي في سنة ٥٤٤ هـ. سير أعلام النبلاء، للذهبي (٢٠/ ٢١٣)، الديباج المذهب، لابن فرحون، (٢/ ٤٦).
(٢) محمد بن عياض بن موسى بن عياض، يكنى بأبي عبد الله، كان فقيهًا جليلًا، أديبًا، روى عن أبيه، وابن العربي، وابن بشكوال، ولي قضاء غرناطة، له التعريف بالقاضي عياض، توفي ٥٧٥ هـ. الديباج المذهب، لابن فرحون، (٢/ ٢٦٦)، الأعلام، للزركلي، (٦/ ٣٢١).
(٣) بتحقيق: د. محمد بن شريفة، ونشرت في بيروت سنة (١٩٩٠ م).
(٤) أبو إسحاق، إبراهيم بن حسن بن عبد الرفيع التونسي المالكي، كان علامة وقته ونادرة زمانه، من تواليفه: معين الحكام في نوازل القضايا والأحكام، والرد على ابن حزم، توفي سنة ٧٣٤ هـ. الديباج المذهب، لابن فرحون، (١/ ٢٧٠)، معجم المؤلفين، لعمر كحالة، (١/ ٢٠).
(٥) طبع محققًا في جزأين ببيروت، بتحقيق: د. محمد بن قاسم بن عياد، مشتملًا على ١٧٩٥ مسألة، عام (١٩٨٩ م).
(٦) أبو إسحق، إبراهيم بن موسى بن محمد اللخمي الغرناطي الشهير بالشاطبي، أصولي حافظ وإمام من أئمة المالكية، من أشهر مؤلفاته: الموافقات في أصول الفقه، والاعتصام، والمقاصد الشافية في شرح خلاصة الكافية، توفي سنة ٧٩٠ هـ. شجرة النور الزكية في طبقات المالكية، لمحمد بن محمد مخلوف، المطبعة السلفية، القاهرة، ١٣٤٩ هـ، (١/ ٢٣١)، الأعلام، للزركلي، (١/ ٧٥).
(٧) طبعت بتحقيق: الأستاذ. محمد أبي الأجفان، في تونس سنة (١٩٨٩ م).

<<  <  ج: ص:  >  >>