للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

والكتابة في نوازل الأقليات المسلمة كتابة جديدة والعهد بها قريب، ولا يمنع هذا من وجود عدد من الإصدارات العلمية والرسائل الجامعية والتي عنيت بقضايا تأصيلية وأخرى تطبيقية.

ومن تلك الدراسات والبحوث المعاصرة ما يلي:

١ - "الأحكام السياسية للأقليات المسلمة في الفقه الإسلامي"، لسليمان محمد توبولياك، من منشورات دار النفائس، ودار البيارق، عمَّان، (١٤١٨ هـ - ١٩٩٧ م)، وهو في الأصل رسالة علمية نال بها صاحبها درجة الماجستير من كلية الشريعة بالجامعة الأردنية، وهو من أوائل البحوث في هذا الصدد.

٢ - "فقه الأقليات المسلمة"، لخالد عبد القادر، نشر دار الإيمان، طرابلس (١٤١٩ هـ - ١٩٩٨ م). وهو رسالة علمية قيمة نوقشت في كلية الأوزاعي بلبنان، تناول صاحبها كثيرًا من مسائل فقه الأقليات.

٣ - "الأقليات الإسلامية وما يتعلق بها من أحكام في العبادة والإمارة والجهاد"، لمحمد درويش سلامة، وهي رسالة ماجستير مخطوطة ضمن رسائل كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة أم القرى، (١٤٢٠ هـ).

٤ - "في فقه الأقليات المسلمة"، د. طه جابر العلواني، نشر دار نهضة مصر (٢٠٠٠ م)، وهي رسالة صغيرة، وقد نحى فيها منحى يخرج فيه بفقه الأقليات عن أن يكون مشدود العرى بالفقه والأصول بشكل تقليدي، وقد انتقد هذا المسلك ونعي عليه!

٥ - الأحكام الفقهية لما يعرض للمسلم المقيم في دار الكفر، ليوسف بن عبد اللطيف الجبر، وهي رسالة مخطوطة نال بها صاحبها درجة الدكتوراه من المعهد العالي للقضاء بالسعودية عام ١٤٢١ هـ.

٦ - "في فقه الأقليات المسلمة"، لفضيلة الدكتور يوسف القرضاوي، نشر دار الشروق،

<<  <  ج: ص:  >  >>