للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٧٠ % من وزن الجسم.

٢ - كربون (C)، وهيدروجين (H) وتشكل أساس المركبات العضوية من سكريات ودسم، وبروتينات، وفيتامينات، وهرمونات أو خمائر.

٣ - مواد جافة يمكن تقسيمها إلى:

أ- سبع مواد هي: الكلور (CL)، والكبريت (S)، والفوسفور (P)، والمغنزيوم (MG)، والكالسيوم (Ca)، والبوتاسيوم (K) والصوديوم (Na) , وهي تشكل ٦٠ - ٨٠ % من المواد الجافة.

ب - سبع مواد أُخرى بنسبة أقل هي: الحديد (Fe)، والنحاس (Cu)، واليود (I)، والمغنيز (Mn)، والكوبالت (co)، والتوتياء (Zn)، والمولبيديوم (Mo).

ج - ستة عناصر بشكل زهيد هي: الفلور (F)، والألمونيوم (AL)، والبور (B)، والسيلينيوم (Se)، والكادميوم (Cd)، والكروم (cr) " (١) .

وقبضة الطين هذه تتمثل في مطالب الجسد وحاجاته الضرورية من أكل وشرب وجنس ولبس، وحب جميع متاع الدنيا وزينتها، وهذه التي نعبر عنها بالشهوات حسب التعبير القرآني لقوله تعالى: {زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} (٢). أو حسب مسمى علم النفس "الدوافع الفطرية الإِنسانية".

وقد تطرق علم النفس إلى نوعين من الدوافع هي: "الدوافع الإنسانية المادية الشهوية، والروحية السامية. وكذلك الدوافع الفطرية التي يولد الإنسان مزودًا بها من قبل الله سبحانه وتعالى في شكل إمكانيات واستعداداتٍ تؤهّله لممارسة دوره ووظيفته المكلف القيام بها من


(١) دياب، د. عبد الحميد وقرقوز، د. أحمد. مع الطب في القرآن الكريم. دمشق، مؤسسة علوم القرآن، الطبعة الأولى، ١٤٠٠ هـ -١٩٨٠ م، ص ٧٢ - ٧٣.
(٢) سورة آل عمران، الآية ١٤.

<<  <   >  >>