للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

من لا ينظف فمه بالخلال بعد الأكل، ومنهم من لا ينقي يديه في غسلهما من الزهم، ومنهم من لا يكاد يستاك، وفيهم من لا يكتحل، وفيهم من لا يراعي الإبط إلى غير ذلك، فيعود هذا الإهمال بالخلل في الدين والدنيا" (١).

ثم فصّل ابن الجوزي الأضرار الدينية التي تصيب الإنسان من جراء إهمال النظافة، مستدلًا على أقواله من أحاديث رسولنا الكريم - صلى الله عليه وسلم -، وإن لم يستشهد بها، فقال: "إما الدين فإنه قد أمر المؤمن بالتنظف والاغتسال للجمعة لأجل اجتماعه بالناس، ونهى عن دخول المسجد إذا أكل الثوم، وأمر الشرع بتنقية البراجم، وقص الأظفار والسواك، والاستحداد وغير ذلك من الآداب" (٢).

وهذه بعض أحاديث الرسول - صلى الله عليه وسلم -، التي اشتق منها ابن الجوزي أقواله. قال الرسول - صلى الله عليه وسلم - في الاغتسال بصفة عامة: "حقٌ للهِ على كل مسلمٍ، أن بغتسلَ في كل سبعةِ أيامٍ، يغسلُ رأسَه وجسدَه" (٣). وقوله - صلى الله عليه وسلم - في الاغتسال يوم الجمعة للمحتَلم وغيره: "غسلُ يوم الجمعةِ على كلِ محتلم. وسواك ويمسُ من الطيب ما قدرَ عليه" (٤) وقولَه - صلى الله عليه وسلم -: "من جاءَ منكَم الجمعةَ فليغتسل" (٥). كذلك قوله - صلى الله عليه وسلم - في آكل الثوم: "من أكلَ من هذه البقلة، الثوم (وقال مرة: من أكلَ البصلَ والثومَ والكراثَ) فلا يقربنَّ مسجدَنا. فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم" (٦). وقوله - صلى الله عليه وسلم - في سنن الفطرة: عشر من الفطرة: قصُّ الشارب، وإعفاءُ اللحيةِ، والسواكُ، واستنشاقُ الماءِ، وقصُ الأظفارِ، وغسلُ البراجم، ونتفُ


(١) مرجع سابق، ابن الجوزي. صيد الخاطر. ص ٨٩.
(٢) المرجع السابق، ص ٨٩.
(٣) النيسابوري. صحيح مسلم. الجزء الثاني, ص ٥٨٢، كتاب الجمعة، باب الطيب والسواك بوم الجمعة، حديث رقم ٩ - (٨٤٩).
(٤) المرجع السابق، الجزء الثاني، ص ٥٨١، كتاب الجمعة، باب الطيب والسواك يوم الجمعة، حديث رقم ٧ - (٨٤٦).
(٥) المرجع السابق، الجزء الثاني، ص ٥٧٩، كتاب الجمعة, حديث رقم ٢.
(٦) المرجع السابق، الجزء الأول، ص ٣٩٥، كتاب المساجد ومواضع الصلاة، باب نهي من أكل ثومًا أو بصلًا أو كراثًا أو نحوها، حديث رقم ٧٤.

<<  <   >  >>