للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الحديث وهو وجوب غسل الرجلين بكمالهما وهو يتعلق بإسباغ الوضوء.

٣ - تطهير البدن من الفضلات:

وبيَّن ابن الجوزي المقصود من الفضلات بقوله: "أما الفضلات فنوعان: أوساخ تعتري البراجم والأسنان. والثاني: الأجزاء، فقصّ الشارب ونتف الإبط وحَلْق العانة وتقليم الأظافر" (١).

تقليم الأظفار والطهارة من الفضلات التي ذكرها ابن الجوزي، تعرف في الفقه الإسلامي بسنن الفطرة أو خصال الفطرة، وقد وردت في حديث رسولنا الكريم - صلى الله عليه وسلم -: "عشرٌ من الفطرةِ: قصُ الشاربِ، وإعفاءُ اللحيةِ، والسواكُ" (٢)، إلى آخر الحديث .. الذي سبق ذكره.

وقد استشهد ابن الجوزي في الأوساخ التي تعتري البراجم والأسنان بالحديث الآتي:

فقال: "قال مجاهد: أبطأ الملَكُ عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ثم أتاهُ، فقال: لعلَّي أبطأتُ؟ قال: قد فعلتَ. قال: ومالي لا أفعلُ وأنتم لا تتسوكون ولا تقصون أظفارَكم، ولا تنقّون براجِمَكم! " (٣) ثم بيَّن ابن الجوزي معنى البراجم فقال: "البراجم: الفصوص التي في فصول ظهور الأصابع، تبدو إذا جمعت وتغمض إذا بسطت. والرواجب: ما بين البراجم، بين كل رجمتين راجبة" (٤). وقد استشهد ابن الجوزي بحديث رسولنا الكريم - صلى الله عليه وسلم - في الحث على السواك: "لولا أن أشقَّ على أمتي أو


(١) مرجع سابق، ابن الجوزي. التبصرة. الجزء الثاني، ص ٢١٨ - ٢١٩.
(٢) مرجع سابق، النيسابوري. صحيح مسلم. الجزء الأول، ص ٢٢٣، كتاب الطهارة، باب خصال الفطرة، حديث رقم (٥٦ - ٢٦١).
(٣) مرجع سابق، ابن حنبل، الإمام أحمد. المسند. الجزء الأول، ص ٢٤٣، وقد ورد الحديث بهذا اللفظ: عن ابن عباس عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قيل له يا رسول الله: لقد أبطأ عنك جبريل -عليه السلام-. فقال: "ولم لا يبطئ عني وأنتم حولي لا تستنون ولا تقلمون أظفاركم ولا تقصُّون شواربكم ولا تنقون رواجبكم".
(٤) مرجع سابق، ابن الجوزي. التبصرة. الجزء الثاني، ص ٢١٨.

<<  <   >  >>