للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٤ - الإسهام في تحقيق أهداف الدراسات العليا بقسم التربية بالكلية؛ فإن من هذه الأهداف الكشف عن التراث التربوي الإسلامي" (١).

٥ - الاستجابة لتوصيات الندوات والمؤتمرات في التربية الإسلامية، بشان دراسة آراء وإسهامات أعلام المربين المسلمين، لتأصيلَ التربية والاستفادة منها (٢). فمن هذه التوصيات، توصية المؤتمر العالمي الخامس للتربية الإسلامية المنعقد بالقاهرة، وجاء فيه: "يوصي المؤتمر بضرورة الاهتمامَ بجهود وإسهامات العلماء المسلمين في كل جوانب المعرفة الإنسانية قديمًا وحديثًا، لبث الثقة في نفوس التلاميذ بأصالة وعمق الفكر الإسلامي، والانتفاع بهذه الجهود الخيرة في المناهج والمقررات الدراسية وحماية المسلمين من المذاهب الفكرية الهدامة" (٣)، ومؤتمر التربية الإِسلامية في عمان المنعقد في المدة من ٢ - ٥ محرم ١٤١١ هـ. ومن قبل مؤتمر مكة المنعقد سنة ١٣٩٧ هـ.

٦ - التعريف برجال الفكر التربوي الإِسلامي في العالم -ومنهم ابن الجوزي- بما لدى المسلمين من رجال تربويين ومن أفكار تربوية.

٧ - الكشف عما سبق ابن الجوزي به الفكر التربوي الحديث فى بعض القضايا.

خامسًا: حدود البحث

إن هذه الدراسة تركز أولًا على مؤلفات ابن الجوزي التي لها صلة بالتربية مباشرة مثل:

١ - اللطائف والطب الروحاني.

٢ - لفتة الكبد إلى نصيحة الولد.


(١) دليل قسم التربية بكلية العلوم الاجتماعية، ص ١٦، رقم الهدف ٤.
(٢) مثل مؤتمر مكة ولبنان وإسلام أباد، ومؤتمر القاهرة، ومؤتمر عمان.
(٣) المؤتمر العالمي الخامس للتربية الإسلامية بالقاهرة من ٨ - ١٣ رجب ١٤٠٧ هـ. مجلة التضامن الإسلامي. تصدرها وزارة الحج والأوقاف بمكة المكرمة, السنة الثانية والأربعون, الجزء التاسع, رمضان ١٤٠٧ هـ - مايو ١٩٨٧ م.

<<  <   >  >>