للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الفكر التربوي عند ابن الجوزي

هو مجموعة الآراء التي تتعلق بنظام التربية من جميع جوانبه وما يتعلق بها من الوسائل والأساليب لبناء المسلم المتكامل، من خلال مؤلفاته المختلفة.

٣ - الأصالة

معناه اللغوي هو: "امتياز الشيء أو الشخص على غيره بصفات جديدة صادرة عنه، فمعنى الأصالة في الإنسان إبداعه، وفي الرأي جودته، وفي الأسلوب ابتكاره، وفي النسب عراقته، والأصالة بهذا المعنى ضد السخف والإسفاف والابتذال وهي أن يأتي المرء بشيء جديد مبتكر لم يسبقه إليه غيره، فإذا قلد غيره أو أتى بشيء مبتذل أو سخيف لم يكن أصيلًا" (١) وهذا ينطبق على الإِسلام لأنه تشريع إلهي لم يُسبَق إليه.

وعلى هذا فمعنى تأصيل التربية:

"توجيه الدراسات التربوية توجيهًا تربويًا إسلاميًا وذلك بإيجاد منهج فكري تربوي يقوم على الأسس الإسلامية وعلى نحو يحقق أهداف التربية الإِسلامية وغايتها" (٢).

٤ - المبدأ

عرف البعض كلمة المبدأ بأنها عبارة "عن فكرة عامة شاملة، تنبثق عنها أفكار فرعية، أو تنظم على ضوئها عمليات تربوية مثل مبدأ رعاية اليتيم، أو مبدأ فرضية التعليم والتعلم وبعض هذه المبادئ يمكن استنباطه من أساليب الرسول - صلى الله عليه وسلم -، وأساليب القرآن الكريم في التعامل مع النفس


(١) صليبا، جميل. المعجم الفلسفي بالألفاظ العربية والفرنسية والإنجليزية واللاتينية. بيروت، دار الكتاب اللبناني، القاهرة، دار الكتاب المصري، ١٩٧٨ م، الجزء الأول، ص ٩٦.
(٢) يالجن، د. مقداد. "مرئياتي ومقترحاتي حول تأصيل العلوم الاجتماعية". بحث مقدم لندوة التأصيل الإسلامى للعلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإِسلامية بالرياض، يومي الثلاثاء والأربعاء ٥ - ٦/ ٦/ ١٤٠٧ هـ، ص ١٣.

<<  <   >  >>