للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

استشهد بـ (٣٠) حديثًا صحيحًا من إخراج الشيخين أو أحدهما، إلا أنه يلاحظ أنه لم يكن دقيقًا دائمًا في نقل ألفاظ الأحاديث.

ب - الآراء التربوية التي وثقها ابن الجوزي بأحاديث نبوية وردت في كتب السنن الأربعة:

سأقوم بعرض الأحاديث النبوية التي وثّق بها ابن الجوزي آراءه التربوية، وخرجها من كتب السنن الأربعة وهي سنن أبي داود، وجامع الترمذي، وسنن النسائي، وسنن ابن ماجه وهذا في حدود بحثي وفي نطاق الكتب التي رجعت إليها من مؤلفات ابن الجوزي الكثيرة. وبعد ذكر الحديث سأبين درجته، لأنه لا يكفي مجرد وجود الأحاديث. في هذه الكتب للحكم بصحتها "لأن مؤلفيها لم يلتزموا بإخراج الصحيح وحده فيها" (١).

١ - وثّق ابن الجوزي رأيه في طبيعة خَلق الإنسان (٢) بقوله: "وقد روى أبو موسى - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: "إن اللهَ خلقَ آدم من قبضة قبضَها من جميع الأرض. . . .".

أخرج هذا الحديث أبو داود في سننه (٣)، وأخرجه الترمذي،، "وقال فيه: هذا حديث حسن صحيح" (٤).

٢ - وقد وثّق ابن الجوزي علاجه التربوي لانفعال الحسد (٥) بقوله: "فعن الزبير بن العوَّام قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "دبَّ إليكم داءُ الأمم قبلَكم الحسد والبغضاءُ، والبغضاءُ هي الحالقةُ، حالقةُ الدينِ لا حالقةُ الشعرِ، والذي نفسُ محمدِ بيدهِ لا تؤمنوا حتى تحابُّوا، أفلا أنبِّئكُم بشيءٍ إذا فعلتموه تحابيتم: أفشوا السلامَ بينكم". أخرج هذا الحديث


(١) المرجع السابق، ص ٢١٥.
(٢) مرجع سابق، ابن الجوزي. التبصرة. الجزء الثاني، ص ١٥٨.
(٣) مرجع سابق، الأزدي. سنن أبي داود. الجزء الخامس، ص ٦٧، كتاب القدر، باب في القدر، حديث رقم ٤٦٩٣.
(٤) مرجع سابق، الترمذي. الجامع الصحيح. وهو سنن الترمذي. الجزء الخامس، ص ٢٠٤، كتاب تفسير القرآن، باب "ومن سورة البقرة"، حديث رقم ٢٩٥٥.
(٥) مرجع سابق، ابن الجوزي. اللطائف والطب الروحاني. ص ١٠٧.

<<  <   >  >>