للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الملك، "والمدرسة التي بناها صاحب المخزن بباب العامة" (١) "المدرسة التي بناها ابن الأبري بباب الأزج" (٢) والمدرسة التتشية على شاطئ دجلة بباب الأزج" (٣)، و"مدرسة ابن الجوزي بدرب دينار" (٤) إلي غير ذلك من المدارس.

وقد تميزت تلك الفترة بوجود عدد كبير من العلماء الذين عُرفوا بتبحرهم في العلوم المختلفة، وبكثرة مؤلفاتهم القيمة، منهم على سبيل المثال: أبو حامد الغزالي، حجة الإسلام وأبو الوفاء علي بن عقيل البغدادي (٥)، وأحمد بن محمد الدينوري صاحب كتاب التحقيق في مسائل التعليق (٦) وموهوب بن أحمد الجواليقي (٧) الذي صنف كتاب أدب الكاتب وكتاب المعرب وتتمة درة الغواص للحريري.

وقد تميزت هذه الفترة بكثرة الاتجاهات الفكرية، التي كانت نتيجة طبيعية للأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية المتقلبة، وما


(١) المرجع السابق، الجزء العاشر، ص ٨٩.
(٢) المرجع السابق، الجزء العاشر، ص ١١٦.
(٣) المرجع السابق، الجزء العاشر، ص ٢٢٦.
(٤) المرجع السابق، الجزء العاشر، ص ٢٥٠.
(٥) هو شيخ الحنابلة ببغداد وصاحب (الفنون) وغيرها من التصانيف المفيدة، ولد سنة (٤٣١ هـ)، وتوفي سنة (٥١٣ هـ). انظر: ابن كثير، أبو الفداء الحافظ. البداية والنهاية. بيروت، مكتبة المعارف، الطبعة الأولى، ١٩٧٧ م، الجزء الثاني عشر، ص ١٨٤. ومرجع سابق، ابن رجب. الذيل على طبقات الحنابلة. الجزء الأول، ص ١٤٢.
(٦) أحمد بن محمد أبو بكر بن أبي الفتح الدينوري الحنبلي، سمع الحديث وتفقه على أبي الخطاب الكلوذاني، وأفتى ودرس وناظر، توفي في سنة (٥٣٢ هـ). انظر: ابن كثير. البداية والنهاية. الجزء الثاني عشر، ص ٢١٣. وابن رجب. الذيل على طبقات الحنابلة. الجزء الأول، ص ١٩٠. وابن الجوزي. المنتظم في تاريخ الملوك والأمم الجزء العاشر، ص ٧٣ ..
(٧) موهوب بن أحمد بن محمد بن الخضر، أبو منصور الجواليقي، شيخ اللغة في زمانه، باشر مشيخة اللغة بالنظامية بعد شيخه أبي زكريا التبريزي، ولد سنة (٤٦٥ هـ) وتوفي سنة (٥٤٠ هـ). انظرت ابن كثير. البداية والنهاية. الجزء الثاني عشر، ص ٢٢٠. وابن رجب. الذيل على طبقات الحنابلة. الجزء الأول، ص ٢٠٤. وابن الجوزي. المنتظم في تاريخ الملوك والأمم. الجزء العاشر، ص ١١٨.

<<  <   >  >>