للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رحبت نعامته ووفّر فرخه ... وتمكّن الصّردان فى النّحر

وأناف بالعصفور فى سعف ... هام أشمّ موثّق الجذر

وازدان بالديكين صلصله ... ونبت دجاجته عن الصدر

والناهضان أمرّ جلزهما ... فكأنما عثما على كسر

مسحنفر الجنبين ملتيم ... ما بين شيمته إلى الغرّ

(١) رحبت. . . النّحر: مذكور تحت هذا البيت: [رحبت]: اتسعت. [ونعامته]: جلدة رأسه التى تغطّى الدماغ، وهى من أسماء الطير. الفرخ: الدماغ، وهو من أسماء الطير. [والصّردان]: عرقان فى أصل اللسان، وهو [لعل الأصح: هما] من أسماء الطير. [والنّحر]: موضع القلادة من العنق [فى العقد الفريد ١/ ١٦٨: «موضع القلادة من الصدر، وهو البرك]».

(٢) وأناف. . . الجذر: مذكور تحت هذا البيت: العصفور: أصل منبت الشعر فى الناصية والعصفور أيضا: عظم ناتئ فى كل جبين والعصفور أيضا: من الغرر، وهى التى سالت ورقت ولم تجاوز [إلى] العينين ولم تستدر كالقرحة، وهى [الأصح: هو] من أسماء الطير. [و] السعف، أى فرس سعف أى سالت ناصيته [فى العقد الفريد ١/ ١٦٨: «يقال: فرس بين السعف، وهو الذى سالت ناصيته»]. [و] هام، أى سايل.

[وأشمّ]: مرتفع الأنف. [موثّق]: قوى شديد. الجذر: الأصل من كل شئ.

(٣) وازدان. . . الصدر: مذكور تحت هذا البيت: [ازدان]: افتعل. والديكين [الأصح:

الديكان]: العظمين الناتئين [الأصح: العظمان الناتئان] خلف الأذن. صلصله: بياض بطرف الناصية، ويقال: هو أصل الناصية. دجاجته: اللحم الذى على زوره بين يديه.

[والديك والصلصل والدجاجة] من أسماء الطير.

(٤) والناهضان. . . كسر: مذكور تحت هذا البيت: [الناهضان]: أحدهما ناهض، وهو اللحم الذى يلى العضدين من أعلاهما. والناهض: فرخ العقاب، [وهو من أسماء الطير]. [أمرّ جلزهما]، أى أحكم الشد. قوله:

فكأنما عثما على كسر

أى كأنما كسر ثم جبر [فى العقد الفريد ١/ ١٦٩: «كأنهما كسرا ثم جبرا»]، والعرب تزعم أن العظم إذا كسر ثم جبر عاد صاحبه أشدّ بطشا به.

(٥) مسحنفر. . . الغرّ: مذكور تحت هذا البيت: [مسحنفر الجنبين]، أى منتفخهما [فى العقد الفريد ١/ ١٦٩: «منتفخهما»]. وهو مما يشكر من الفرس إذا كان ذو [والأصح:

ذا] جنب منتفخ. [ملتئم]، أى معتدل. [و] شيمته: منخره، ويقال: فرس أشيم، بين-