للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

لم يمنعها، ولكن كان المعظم صبى العقل، ضعيف الرأى، لا يرجع لرأى أحد.

وقد ذكر جماعة من المؤرخين أن عدة من قتل من الفرنج فى هذه النوبة مائة ألف أو يزيدون.

ووصل كتاب السلطان الملك المعظم إلى الأمير جمال الدين يغمور نسخته:

بسم الله الرّحمن الرّحيم:

ولده توران شاه.

الحمد لله الذى أذهب عنا الحزن. وما النصر إلاّ من عند الله. ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله، ينصر من يشاء وهو العزيز الحكيم. وأما بنعمة ربك فحدث.

وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها. نبشر المجلس السامى الأميرى الجمالى، بل نبشر الإسلام كافة، بما منّ الله به على المسلمين، من الظفر بأعداء الله وعدو الدين، وأمكن من ناصية طاغيتهم، بعد ما استفحل أمره، واستحكم شره، ويئس العباد من البلاد، ومن الأهل والأولاد، فنودوا لا تيئسوا من روح الله.

ولمّا كان يوم الأربعاء، لثلاث ليال مضين من المحرم من هذه السنة المباركة، تمم الله على الإسلام بركاتها، فتحنا الخزائن، وبذلنا الأموال، وفرقنا السلاح على الرجال، وجمعنا الجيوش من كل مكان، حتى من سائر الأقطار العربان، فاجتمع خلق لا يحصى عددهم إلاّ الله تعالى، وجاءوا من كل فج عميق، ومن كل مكان سحيق. ولما عاين العدو المخذول ذلك، وتحقق المهالك، أرسل يطلب الصلح على ما كان وقع عليه الاتفاق مع الملك الكامل، وقصدوا أن يبلغهم من ذلك ما يأمله منهم كل آمل. ولم نوافقهم على قصدهم، وعملنا على حصدهم. فلمّا يئسوا أركنوا إلى الفرار، ولبسوا سواد الليل لئلا يفضحهم ضوء النهار، وتركوا خيامهم خالية، وعلى عروشها خاوية، وكذلك أموالهم وعددهم وأثقالهم، وقصدوا دمياط هاربين.