للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الفاطمى السننى

مهدى الشرق والغرب، القايم بالسنه والفرض، المنصور الى يوم العرض، معز الدنيا وعزيز مصر، والحاكم على ممالك العصر، الظاهر بالايمان، المستنصر بالقران، المستعلى على من طغى وكفر، الآمر بالمعروف والناهى عن المنكر، الحافظ حدود الدين، الظافر باعداه (٥) المتمردين، الفايز بالغفران، العاضد لدوله الايمان.

واين تلحق الملوك الأول، ارباب الدول والخول، من الاكاسره والقياصره، والبوادى والحواظر (٧)، وكدا الا كاسره من بنى ساسان. والملوك من آل سامان، وبنو بويه وآل حمدان، واين ملاك الاندلس وملوك الاغالب اصحاب القيروان، وعبد المؤمن صاحب الغرب الى اقصى البلدان. لم يدركوا والله شاوه الرفيع. واين الضالع من الضليع، واين التبابعه عباد الأصنام من سيّد ملوك الاسلام، وكدا من تلاهم من ملوك الصين والهند واليمن، فيما مضى من دلك الزمن. وما ألطن خان (٦) وكشلو خان وجكز خان عند ملك العصر والزمان، والمؤيد بالملايكه والقرآن، الدى ليس فى طالع سعده قران. فلو كان لبشر فى الفلك مكان، لكان ظهر جواده السماكان، والمجرّة له ميدان، وكيوان له أيوان، والشمس والقمر تسجدان، ليس كأضغاث احلام لكن بالمشاهده والعيان، والدليل القاطع والبرهان، جامع محاسن ملوك الشرق والغرب، المستنصرين باسمه عند كل حرب، وفى موقف كل طعن وضرب.

الملك المهوب وسيد بنى ايوب

القاده الاعلام، وملوك الاسلام، واسدهم الزاير وليثهم الكاسر، السلطان صلاح الدين الملك الناصر، وان كان قد فتح الفتوحات بكدّ نفسه، فهدا السلطان الاعظم ناصر الدنيا والدين الملك الناصر قد مهّد الدنيا بهيبته وحسّه، من غيران


(٥) باعداه: بأعدائه
(٧) والحواظر: والحواضر