للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[ملحق]

بعض ما ورد من تعليقات في أوّل الكتاب وعلى هامش المخطوطة ممّا لا يظهر في صلب الكتاب:

١ - ورد في بداية الكتاب وداخل إطار مزخرف ما يلي:

«الجزء الثاني من تاريخ كنز الدّرر وجامع الغرر تأليف أضعف عباد الله وأفقرهم إلى الله أبو (كذا) بكر ابن عبد الله بن أيبك صاحب صرخد، كان عرف والده، رحمه الله، بالدواداري، انتسابا لخدمة الأمير المرحوم سيف الدين بلبان الروميّ، الدوادار الطاهريّ تغمّده الله برحمته وأسكنهم فسيح جنّته، بمحمّد وآله».

ولقد ورد في مقدّمة الأستاذ صلاح الدين المنجّد للجزء السادس من هذا الكتاب ص ٢٤ خطأ مطبعيّ: «الأمراء»، والصحيح «الأمير» ثمّ «الدواداري»، وفي الأصل: «الدوادار».

٢ - في هامش الإطار، فوق النّص المذكور أعلاه وعن يساره ومن ثمّ تحته، كتب بخطّ مختلف وقفيّة، وإليكم فيما يلي ما استطعت قراءته منها (ملاحظة: ثلاث نقط متتالية تعني كلمة أو عدّة كلمات غير مقروءة، وعلامة الاستفهام تعني أن القراءة غير أكيدة):

«الحمد لله ربّ العالمين

وقف وحبس وسبّل وأبّد جميع هذا الجزء المبارك وهو الثاني من تاريخ كنز الدّرر وجامع الغرر، هو الدّرّة اليتيمة، بالمقرّ الأشرف العالي المولوي. . . السّيّدي المخدوميّ، الزينيّ يحيى، آمر استادار العالية وملك الأمراء وكاشف الجسور السلطانيّة بالوجهين القبليّ والبحريّ ومانع بيت المللي (؟) الظاهريّ، أعزّ الله أنصاره وعظّم شأنه وضاعف الله خيره على