للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

قال المروذي: حدثنا ابن نمير (١) قال: حدثني يعلى بن الحارث عن أبيه عن غيلان بن جامع عن (٢) إسماعيل بن أبي خالد (٣) عن عامر قال: شهد رجلان من أهل دقوقا (٤) على وصية مسلم، فاستحلفهما أبو موسى بعد العصر بالله (٥): ما اشترينا به ثمنًا قليلًا، ولا كتمنا شهادة الله إنَّا إذًا لمن الآثمين، ثمَّ قال: إنَّ هذه القضية ما قضي بها منذ (٦) مات رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى اليوم (٧).


= عبد الله (٤٣٦)، وأبو عبيد في النَّاسخ والمنسوخ (١٥٧)، وابن جرير في تفسيره (٥/ ١٠٦ و ١١٠)، وسعيد بن منصور (٤/ ١٦٦٧)، وأبو داود رقم (٣٦٠٥)، والطحاوي في شرح مشكل الآثار (١١/ ٤٦٢)، والبيهقي (٣/ ٢٧٨)، والحاكم (٢/ ٣١٤)، والخلال في الجامع "قسم الملل" (١/ ٢١٩) قال الحاكم: "صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه" ووافقه الذهبي، وقال الحافظ ابن حجر عن إسناد أبي داود: "رجاله ثقات" ا. هـ. فتح الباري (٥/ ٤٨٣)، وصحح ابن كثير إسناد ابن جرير. تفسير ابن كثير (٣/ ٢١٥).
(١) محمد بن عبد الله بن نمير الهمداني الخارفي أبو عبد الرحمن الحافظ. توفي سنة ٢٣٤ هـ - رحمه الله تعالى -. انظر: الجرح والتعديل (١/ ٣٢٠)، تهذيب الكمال (٢٥/ ٥٦٦)، سير أعلام النبلاء (١١/ ٤٥٥).
(٢) "ابن نمير قال: حدثني يعلى بن الحارث عن أبيه عن غيلان بن جامع عن" ساقطة من "أ".
(٣) في "ب" و"جـ": "إسماعيل بن خالد".
(٤) دَقُوقا: مدينة بين إربل وبغداد. انظر: معجم البلدان (٢/ ٥٢٣).
(٥) "بالله" مثبتة من "أ".
(٦) وفي "د": "مذ".
(٧) تقدم تخريجه قريبًا.