للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وقد أخبر - صلى الله عليه وسلم - أن الله سبحانه جعل الذلة والصَّغار على مَن خالف أمره، ففي مسند الإمام أحمد (١) وصحيحي (٢) الحاكم وابن حبان من حديث عبد الله بن عمر (٣) قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "بُعِثْتُ بالسيف بين يدي الساعة حتى يُعبَد الله وحده لا شريك له، وجُعِل رزقي تحت ظلِّ رُمْحي، وجُعِل الذلَّةُ والصَّغار على مَن خالف أمري، ومن تشبَّه بقوم فهو منهم".

وفي جامع الترمذي ومسند الإمام أحمد وغيرهما (٤)، عن العرباض بن سارية قال: وعظَنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - موعظةً بليغة (٥)، ذَرَفتْ


(١) (٢/ ٥٠). ولم أجده في صحيح ابن حبان و"المستدرك". وأخرجه أيضًا عبد بن حميد في "المنتخب" (٨٤٨)، والطبراني في "مسند الشاميين" (٢١٦)، والبيهقي في "شعب الإيمان" (١١٩٩) من طرقٍ عن عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان عن حسّان بن عطية عن أبي منيب الجرشي عن ابن عمر. وإسناده ضعيف، وابن ثوبان مختلف فيه، وقال الإمام أحمد: له أحاديث منكرة.
(٢) ع: "صحيح".
(٣) في الأصل: "عمرو"، وهو خطأ.
(٤) أخرجه أحمد (٤/ ١٢٦)، والترمذي (٢٦٧٦)، وابن ماجه (٤٣)، والحاكم في "المستدرك" (١/ ٩٧) وغيرهم، وهو حديث صحيح بطرقه وشواهده. وصححه الترمذي وابن حبان والحاكم وغيرهم.
(٥) "بليغة" ليست في ك.