للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الأشفارِ، جليل المُشَاشِ والكتِدِ، أجردَ ذو مسربة، شثْنَ الكفين والقدمين، إذا مشى تقلع كأنما يمشي في صببٍ، وإذا التفت التفتَ معاً، بين كتفيه خاتمُ النبوة وهو خاتمُ النبيين، أجود الناس صدراً، وأصدق الناس لهجةً، وألينهم عريكةً، وأكرمهم عشرةً، من رآه بديهة هابهُ، ومن خالطه معرفة أحبه، يقول ناعتُهُ لم أر قبله ولا بعده مثلهُ صلى الله عليه وسلم.

وللترمذي في رواية أخرى (١) عن عليٍّ قال: لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم بالطويل ولا بالقصير، شثْنَ الكفين والقدمين، ضخم الرأس، ضخم الكراديس، طويلُ المسرُبة، إذا مشى تكفأ تكفؤاً كأنما انحط من صبب، لم أر قبله ولا بعد مثله صلى الله عليه وسلم.

٨٠٥ - * روى الحاكم عن جابر بن سمُرة قال: رأيت خاتم النبوة على ظهر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مثل بيضة الحمام.


= الدعج في العين: شدة سوادها.
أهدب: الي شعر أجفانه كثير مستطيل.
أشفار العين: منابت الشعر المحيط بالعين.
جليل المشاش: عظيم رؤوس العظام: كالركبتين والمرفقين والمنكبين ونحو ذلك، والمشاش: جمع مُشاشة، وهي رؤوس العظام اللينة التي يمكن مضغها.
الكتد: الكاهل.
المسربة: الشعر النابت على وسط الصدر نازلاً إلى آخر البطن.
الشثن الكف: الغليظ الكف، وهو مدح في الرجل لأنه أشد.
تقلع في مشيه: كأنه يقلع رجله من وحلٍ وهي مشية تتغنى بها العرب لما فيها من سكينة ووقار.
اللهجة: اللسان.
فلان لين العريكة: سلس القياد، لين المقادة.
(١) الترمذي (٥/ ٥٩٨) ٥٠ - كتاب المناقب-٨ - باب ماجاء في صفة النبي صلى الله عليه وسلم. وقال هذا حديث حسن صحيح. الكراديس: كل عظمين التقيا في مفصل: فهو كردوس، والجمع الكراديس. نحو الركبتين والمنكبين والوركين. تكفأ تكفؤاً: التكفؤ: الميل في المشي إلى قُدام، كما تتكفأ السفينه في جريها، والأصل فيه الهمز، فترك، فيقال: تكفياً.
كأنما انحط من صبب: قريب من التكفؤ، أي: كأنه ينحدر من موضع عال، وفي رواية أبي داود (صبوب) قال الخطابي: إذا فتحت الصاد كان اسماً لما يُصب على الإنسان من ماء ونحوه، كالطهور والغسول والقطور، ومن رواه بالضم: فعلى أنه جمع الصبب، وهو ما انحدر من الأرض؛ قال: وقد جاء في أكثر من الروايات (كأنما يمشي في صبب) قال: وهو المحفوظ.
٨٠٥ - المستدرك (٢/ ٦٠٦)، وقال: هذا حديث صحيح علىش رط مسلم ولم يخرجاه، وأقره الذهبي.

<<  <  ج: ص:  >  >>