للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

فَصْلٌ: في فضل النَّسَبِ وفي فضل الجيل

[نسب الرسول صلى الله عليه وسلم]

* ذكر البخاري (١) نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: (هو صلى الله عليه وسلم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان).

أقول: ثم يصل نسبه إلى إبراهيم - عليه السلام - ويرى بعض النسابين أن بين عدنان وإبراهيم أربعين جداً لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فهو من أبناء إسماعيل بن إبراهيم - عليهما السلام - ثم بعد ذلك يدخل في ينسب إبراهيم الذي تلمع فيه نبوات ورسالات كبرى إلى آدم - عليه السام - وإنما اتصل نسب إبراهيم - عليه السلام - بالعرب من خلال ابنه إسماعيل، حيث أسكنه وأمه بوادٍ غير ذي زرع في مكة المكرمة، كما هو معلوم من القرآن والسنة الصحيحة.

* * *

اصطفاء نبينا من خير بني آدم ومن خير الأجيال (٢):

١ - * روى مسلم عن واثلة بن الأسقع - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن الله اصطفى كنانة من ولدِ إسماعيل، واصطفى قريشاً من كنانة، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم".

٢ - * روى الترمذي عن العباس بن عبد المطلب - رضي الله عنه - قال: قلت:


(١) ذكر رَزِينّ أنه عن ابن عباس.
(٢) لهذه الفقرة تعلق بفصل النسب من حيث شرفه صلى الله عليه وسلم.
١ - مسلم (٤/ ١٧٨٢) ٤٣ - كتاب الفضائل - ١ - فضل نسب النبي صلى الله عليه وسلم وتسليم الحجر عليه قبل النبوة.
والترمذي (٥/ ٥٨٣) ٥٠ - كتاب المناقب - ١ - باب في فضل النبي صلى الله عليه وسلم. قال أبو عيسى: هذا حديث حسن صحيح غريب.
٢ - الترمذي (٥/ ٥٨٤) ٥٠ - كتاب المناقب - ١ - باب في فضل النبي صلى الله عليه وسلم. قال أبو عيسى: هذا حديث حسن. كبوة: الكبوة ههنا محل تجمع الغبار والطمي.

<<  <  ج: ص:  >  >>