للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وفي أخرى (١) قال: دعا لي رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يؤتيني الحكمة مرتين.

وفي أخرى (٢) قال: إنه رأى جبرل مرتين، ودعا له النبي صلى الله عليه وسلم مرتين.

١٤١٩ - * روى أحمد والطبراني عن ابن عباس قال: كنتُ مع أبي عند النبي صلى الله عليه وسلم، وكان كالمُعرِض عن أبي، فخرجنا من عنده، فقال: ألم تر ابن عمك كالمُعرض عني؟ فقلت: إنه كان عنده رجلٌ يُناجيه. قال: أو كان عنده أحد؟ قلت: نعم. فرجع إليه، فقال: يا رسول الله، هل كان عندك أحدٌ؟ فقال لي: "هل رأيته يا عبد الله؟ " قال: قلت نعم. قال: "ذاك جبريلُ، فهو الذي شغلني عنك".

١٤٢٠ - * روى الطبراني عن موسى بن ميسرة أن العباس بعث ابنه عبد الله إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في حاجة، فوجد عنده رجلاً، فرجع، ولم يُكلمه. فلقي العباس رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ذلك، فقال: أرسلتُ إليك ابني، فوجد عندك رجلاً، فلم يستطع أن يكلمه. فقال: "يا عم تدري من ذاك الرجلُ". قال: لا. قال: "ذاك جبيلُ لقيني، لن يموت ابنك حتى يذهب بصرهُ، ويُؤتى علماً".

١٤٢١ - * روى الحاكم عن عبد الله بن عباس عن أبيه قال أمرني العباس رضي الله عنه قال: بت بآل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ليلة فانطلقتُ إلى المسجد فصلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم العشاء الآخرة، حتى لم يبق في المسجد أحد غيرُه قال: ثم مر بي فقال: "من هذا؟ " فقلت: عبد الله. قال: "فمه؟ " قلت: أمرني أبي أن أبيت بكم الليلة قال: "فالحق" فلما دخل قال: "افرشوا لعبد الله" قال: فأتيت بسادة من مسوح قال: وتقدم إليَّ العباسُ أن لا تنامن حتى تحفظ صلاته قال: فقِدَمَ رسول الله صلى الله وآله وسلم فنام حتى سمعتُ غطيطهُ قال: ثم استوى على فراشه فرفع رأسه إلى السماء


(١) الموضع السابق نفسه وقال: هذا حديث مرسل.
(٢) الموضع السابق نفسه وقال: هذا حديث حسن غريب.
١٤١٩ - أحمد في مسنده (١/ ٢١٤) ورجاله ثقات. وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (٩/ ٢٧٦) وقال: رواه أحمد والطبراني بأسانيد ورجالهما رجال الصحيح.
١٤٢٠ - أورده الهيثمي في مجمع الزوائد (٩/ ٢٧٧) وقال رواه الطبراني بأسانيد ورجاله ثقات.
١٤٢١ - المستدرك (٣/ ٥٣٥) وقال: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه وأقره الذهبي.

<<  <  ج: ص:  >  >>