للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٤٥٥ - * روى البخاري ومسلم عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: سمعتُ النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "استقرئوا القرآن من أربعة: من ابن مسعود، وسالم مولى أبي حذيفة، وأُبي، ومُعاذ بن جبل".

١٤٥٦ - * روى الترمذي عن يزيد بن عميرة قال: لما حضر مُعاذ بن جبل الموتُ قيل له: يا أبا عبد الرحمن أوصنا، قال: أجلسوني، فقال: إن العلم والإيمان مكانهما، من ابتغاهما وجدهما، يقول ذلك ثلاث مرات، والتمسوا العلم عند أربعة رهطٍ، عند عويمر أبي الدرداء، وعند سلمان الفارسي، وعند عبد الله بن مسعود، وعند عبد الله بن سلام الذي كان يهودياً فأسلم، فإني سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إنه عاشرُ عشرةٍ في الجنة".

١٤٥٧ - * روى الترمذي عن خيثمة بن أبي سبرة: أتيت المدينة فسألت الله أن ييسر لي جليساً صالحاً، فيسر لي أبا هريرة فجلست إليه، فقلت له: إني سألت الله أن ييسر لي جليساً صالحاً فوفقت لي، فقال لي: ممن أنت؟ قلت: من أهل الكوفةِ جئت ألتمسُ الخير وأطلبهُ، قال: أليس فيكم سعدُ بن مالك مجابُ الدعوة، وابن مسعود صاحبُ طهور النبي صلى الله عليه وسلم وبغلته وُحذيفةُ صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وعمارٌ الذي أجار هالله من الشيطان على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم، وسلمان صاحب الكتابين؟ قال قتادة: والكتابان الإنجيل والقرآن.

١٤٥٨ - * روى الترمذي عن ابن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اقتدوا باللذين من بعدي من أصحابي أبي بكر وعمر، واهتدوا بهدي عمار، وتمسكوا بعهد ابن مسعود" (١).


١٤٥٥ - البخاري (٧/ ١٢٥) ٦٣ - كتاب مناقب الأنصار -١٤ - باب مناقب معاذ بن جبل.
ومسلم (٤ م ١٩١٣) ٤٤ - كتاب فضائل اصحابة ٣٢ - باب من فضائل عبد الله بن مسعود.
١٤٥٦ - الترمذي (٥/ ٦٧١) ٥٠ - كتاب المناقب - ٣٧ - باب مناقب عبد الله بن سلام، وقال: هذا حديث صحيح غريب.
١٤٥٧ - الترمذي (٥/ ٦٧٤) ٥٠ - كتاب المناقب - ٣٨ - باب مناقب عبد الله بن مسعود، وقال: هذا حديث حسن صحيح غريب.
١٤٥٨ - الترمذي (٥/ ٦٧٢) ٥٠ - كتاب المناقب -٣٨ - باب مناقب عبد الله بن مسعود، وقال: هذا حديث حسن غريب.

<<  <  ج: ص:  >  >>