للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حولها، فقال: "يا عائشة، تعالي فانظري" فجئتُ فوضعتُ لحي على منكب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجعلتُ أنظر إليها ما بين المنكب إلى رأسه، فقال لي: "أما شبعت؟ أما شبعت؟ " قالت: فجعلتُ أقولُ: لا، لأنظر منزلتي عنده، إذ طلع عمر، قالت: فارفضّ الناسُ عنها، قالت: فقال رسول اله صلى الله عليه وسلم: "إني لأنظرُ إلى شياطين الجن والإنس قد فروا من عمر" قالت: فرجعتُ.

١٥٦٧ - * روى الطبراني عن الحسن أن عثمانبنأبي العاص تزوج امرأة من نساء عمر ابن الخطاب فاقل: والله ما نكحتُها حين نكحتُها رغبةً في مال ولا ولد ولكن أحببتُ أن تُخبرني عن ليل عمر رضي الله عنه فسألها كيف كانت صلاة عمر بالليل؟ قالت: كان يصلي العتمة ثم يأمر أن نضع رأسه توراً من ماء نُغطيه ويتعارُ من اللي فيضعْ يده في الماء، فيمسح وجهه، ويديه ثم يذكر الله ما شاء أن يذكر ثم يتعارِّ مراراً حتى يأتي على الساعة التي يقوم في لصلاته.

١٥٦٨ - * روى أحمد عن قيس بن أبي حازم قال: رأيت عمر وبيده عسيبُ نخل وهو يجلس الناس يقول: اسمعوا لقول خليفة سول الله صلى الله عليه وسلم فجاء مولى لأبي بكر يقال له شديد بصحيفة فقرأها على الناس فقال يقول أبو بكر: اسمعوا وأطيعوا لمن في هذه الصحيفة فوالله ما ألوتُكم. قال قيس: فرأيتُ عمر رضي الله عنه بعد ذلك على المنبر.

١٥٦٩ - * روى مالك عن يحيى بن سعيد أن عمر بن الخطاب قال لرجلٍ: (١) ما اسمُك؟


= ارفض: القوم: أي تفرقوا.
١٥٦٧ - أورده الهيثمي في مجمع الزوائد (٩/ ٧٣) وقال: رواه الطبراني ورجاله ثقات.
تور: التورُ إناء يشرب فيه.
يتعار: التعار: السهر والتقلب على الفراش ليلاً مع كلام.
١٥٦٨ - أحمد في مسنده (١/ ٣٧).
وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (٥/ ١٨٤): رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح.
ما ألوتكم: ما قصرت في الخيرة لكم.
١٥٦٩ - الموطأ (٣/ ٩٧٣) ٥٤ - كتاب الاستئذان -٩ - باب ما يكره من الأسماء.
قال ابن عبد البر: منقطع، وصله أبو القاسم بن بشران في فوائده من طريق موسى بن عقبة عن نافع عن ابن عمر.

<<  <  ج: ص:  >  >>