للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وأقام بالبادية، والذي جاء في كتاب مسلم الذي قرأناه: تعربت ـ بالراء المهملة-.

(وبديت) البدو: الخروج إلى البادية تقول: بدوت أبدو، وقد جاء في هذا الحديث "بديت" بالياء، ولعله سهو من الراوي، أو الكاتب، والأصل ما ذكرناه، أهـ كلام ابن الأثير.

أقول: في هذا الحديث إشارة إلى أن سلمة راي الفتنة بدأت بمقتل عثمان فاعتزل الناس.

١٦٥٦ - * روى الطبراني عن حميد بن هلال قال: لما هاجت الفتنة قال عمران بن حصين لحجير بن الربيع العدوي: اذهب إلى قومك فإنهم عن الفتنة قال: إني لمغموز فيهم وما أطاع قال: فأبلغهم عني وإنهم عنها. قال وسمعت عمران يقسم بالله لأن أكون عبداً حبشياً أسود في أعنز حصبات في رأس جبل ارعاهن حتى يدركني أجلي أحب إلى أن أرمي أحد الصفين بسهم أخطأت أم أصبت.

١٦٥٧ - * روى الطبراني عن زهدم الجرمي قال: خطبنا ابن عباس فقال: لو أن الناس لم يطلبوا بدم عثمان لرجموا بالحجارة من السماء.

١٦٥٨ - * روى الطبراني عن طليق بن خشاف يقول: وفدنا إلى المدينة لننظر فيم قتل عثمان؟ فلما قدمنا مر منا بعض إلى علي وبعض إلى الحسينبن علي رضي الله عنهما وبعض إلى أمهات المؤمنين رضي الله عنهن، فانطلقت حتى أتيت عائشة فسلمت عليها فردت السلام، فقالت: ومن الرجل؟ قلت: من أهل البصرة، فقالت: من أي أهل البصرة؟ قلت: من بكر بن وائل، قالت: من أي بكر بن وائل؟ قلت: من بني قيس بن ثعلبة، قالت: أمن أهل فلان؟ فقلت لها: يا أم المؤمنين فيم قتل عثمان أمير المؤمنين رضي الله


١٦٥٦ - قال الهيثمي في مجمع الزوائد: رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح.
أعاز حصبات: حصبات: جمع حصبة وهي العازة العجفاء كالحجارة.
١٦٥٧ - المعجم الكبير (١/ ٨٤) وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (٩/ ٩٧) رواه الطبراني في الكبير والأوسط ورجال الكبير رجال الصحيح.
١٩٥٨ - المعجم الكبير (١/ ٨٨) وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (٩/ ٩٧) ورجاله رجال الصحيح غير طلق وهو ثقة. وعنده طلق وليس طليق.

<<  <  ج: ص:  >  >>