للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٦٨٣ - * روى الترمذي عن حبشي بن جنادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: طعلي منين وأنا من علي، ولا يؤدي عني إلا أنا أو علي".

١٦٨٤ - * روى الطبراني عن ذؤيب أن النبي صلى الله عليه وسلم لما حضر قالت صفية: يا رسول الله لكل امرأةٍ من نسائك أهل تلجأ إليهم وإنك أجليت أهلي، فإن حدث حدث فإلى من؟ قال: "إلى علي بن أبي طالب".

١٦٨٥ - * روى الطبراني عن أم سلمة قالت: أشهد أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من أحب عليًا فقد أحبني ومن أحبني فقد أحب الله من أبغض عليًا فقد أبغضني، ومن أبغضني فقد أبغض الله".

١٦٨٦ - * روى أحمد والبزار والطبراني عن عمرو بن شاس الأسلمي وكان من أصحاب الحديبية قال: خرجت مع علي رضي الله عنه إلى اليمن فجفاني في سفري ذلك، حتى وجدت في نفسي عليه، فلما قدمت المدينة أظهرت شكايته في المسجد حتى سمع بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فدخلت المسجد ذات غداةٍ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس في ناسٍ من أصحابه فلما رآني أبدلي عينيه (يقول حدد إلي النظر) حتى إذا جلست قال: "يا عمرو والله لقد آذيتني" قلت: أعوذ بالله من أذاك يا رسول الله قال: "بلى من آذى عليًا فقد آذاني".

١٦٨٧ - * روى البزار عن سعد بن أبي وقاصٍ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ بيد علي فقال: "ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم؟ من كنت وليه فعلى وليه".

١٦٨٨ - * روى عبد الله بن أحمد والبزار عن زيد بن يثيع: قال نشد علي رضي الله


١٦٨٣ - الترمذي (٥/ ٦٣٦) ٥٠ - كتاب المناقب -٢١ - باب مناقب علي بن أبي طالب.
وقال: هذا حديث حسن غريب.
١٦٨٤ - المعجم الكبير (٤/ ٢٣٠) وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (٩/ ١١٢) رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح.
١٦٨٥ - المعجم الكبير (٣/ ٢٨٠) وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (٢٣/ ١٢٢) رواه الطبراني وإسناده حسن.
١٦٨٦ - أحمد (٣/ ٤٨٣)، والبزار: كشف الأستار (٣/ ٢٠٠) وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (٩/ ١٢٩) وقال: رواه أحمد والطبراني باختصار والبزار أخصر منه ورجال أحمد ثقات.
١٦٨٧ - البزار: كشف الأستار (٣/ ١٨٧) وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (٩/ ١٠٧): رواه البزار ورجال ثقات.
١٦٨٨ - عبد الله بن أحمد في زياداته على المسند (١/ ١١٨)، والبزار: كشف الأستار (٣/ ١٩٠) وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (٩/ ١٠٧): رواه عبد الله والبزار وإسنادهما حسن.=

<<  <  ج: ص:  >  >>