للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عنه الناس في الرحبة من سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم غدير خم لما قام: قال فقام من قبل سعيد ستة ومن قبل زيد سبعة فشهدوا أنهم سمعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم غدير خم لعلي: "أليس أنا أولى بالمؤمنين؟ " قالوا: بلى قال: "اللهم من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه".

١٦٨٩ - * روى أحمد عن علي: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم غدير خم: "من كنت مولاه فعلي مولاه" قال: وزاد الراوون بعد وال من والاه وعاد من عاداه.

١٦٩٠ - * روى عبد الله بن أحمد وأبو يعلى عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، قال: شهدت عليًا في الرحبة يناشد الناس: أنشد الله من سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في يوم غدير خم: "من كنت مولاه فعلي مولاه" لما قام فشهد. قال عبد الرحمن فقال اثنا عشر بدريًا كأني أنظر إلى أحدهم عليه سراويل. فقالوا: نشهد أنا سمعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم غير خم: "ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجي أمهاتهم" قلنا: بلى يا رسول الله قال: "فمن كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه".

١٦٩١ - * روى الطبراني عن زيد بن أرقم قال: نشد علي الناس: أنشد الله رجلاً سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه" فقال اثنا عشر بدريًا فشهدوا بذلك. وكنت فيمن كتم فذهب بصري.

١٦٩٢ - * روى البزار عن عمرو بن ذي مر وسعيد بن وهب وعن زيد بن يثيع:


= الزوئد (٩/ ١٠٧): رواه عبد الله والبزار وإسنادهما حسن.
١٦٨٩ - رواه عبد الله بن أحمد في زياداته على السند (١/ ١٥٣) وقال الهيثمي في مجمع الزوئد (٩/ ١٠٧): رواه أحمد ورواته ثقات.
١٦٩٠ - أحمد في مسنده (١/ ١١٩) وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (٩/ ١٠٥) وقال: رواه أبو يعلى ورجاله وثقوا وعبد الله بن أحمد.
١٦٩١ - المعجم الكبير (٥/ ١٧٥) وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (٩/ ١٠٦): رواه الطبراني في الكبير، والأوسط خاليًا من ذهاب البصر والكتمان ودعاء علي وفي رواية عنده "وكان علي دعا على من كتم" ورجاله الأوسط ثقات.
١٦٩٢ - البزار: كشف الأستار (٣/ ١٩١) وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (٩/ ١٠٥) رواه البزار ورجاله رجال الصحيح غير فطر بن خليفة وهو ثقة.

<<  <  ج: ص:  >  >>