للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٧١٣ - * روى أحمد عن أبي عبد الله الجدلي قال: دخلت على أم سلمة فقالت لي: أيسب رسول الله صلى الله عليه وسلم فيكم؟! قلت: معاذ الله، أو سبحان الله أو كلمة نحوها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "منسب عليا فقد سبني".

١٧١٤ - * روى عبد الله بن أحمد عن عاصم بن بهدلة قال: قلت للحسن بن علي: الشيعة يزعمون أن عليا يرجع. قال: كذب، أولئك الكذابون، لو علمنا ذلك ما تزوج نساؤه ولا قسمنا ميراثه.

قوله: "الشيعة يزعمون أن علياً يرجع): الذي زعم ذلك عبد الله بن سبأ من غلاتهم.

١٧١٥ - * روى الترمذي عن ابن عمر: لما آخى النبي صلى الله عليه وسلم بين أصحابه جاء علي تدمع عيناه، فقال: يا رسول الله آخيت بين أصحابك ولم تواخ بيني وبين أحد، فسمعته صلى الله عليه وسلم يقول: "أنت أخي في الدنيا والأخرة".

١٧١٦ - * روى مسلم عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن معاوية قال له: ما يمنعك أن تسب أبا تراب؟ فقال: أما ما ذكرت ثلاثاً قالهن رسول الله صلى الله عليه وسلم فلن أسبه، لأن تكون لي واحدة منهن أحب إلى من حمر النعم، سمعته صلى الله عليه وسلم يقول له وخلفه في بعض مغازيه، فقال له علي: يا رسول الله خلفتني مع النساء والصبيان، فقال له صلى الله عليه وسلم: "أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنهلا نبوة بعدي" وسمعته يقول يوم خيبر: "لأعطين الراية رجلاً يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله" فتطاولنا لها، فقال: "ارعوا لي عليا" فأتي به أرمد فبصق في عينيه ودفع الراية إليه، ففتح الله عليه. ولما نزلت هذه الآية: (ندع أبناءنا وأبنائكم) (٥) دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم علياً


١٧١٣ - أحمد في مسنده (٦/ ٣٢٣) وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (٩/ ١٣٠) رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح غير أبي عبد الله الحدلي وهو ثقة.
١٧١٤ - قال الهيثمي في المجمع: رواه عبد الله بن أحمد وإسناده جيد.
١٧١٥ - الترمذي (٥/ ٦٣٦) ٥٠ - كتاب المناقب، باب ٢١، وقال هذا حديث حسن غريب.
١٧١٦ - مسلم (٤/ ١٨٧١) ٤٤ - كتاب فضائل الصحابة -٤ - باب من فضائل علي بن أبي طالب.
آل عمران: ٦١

<<  <  ج: ص:  >  >>